اختارت شركات عديدة تضمين اعلاناتها التلفزيونية خلال المباراة النهائية لدوري كرة القدم الاميركية "سوبر بول" الاحد رسائل سياسية تدعو للتعددية وتقبل الآخر، في غمرة الانقسام حول مرسوم الرئيس دونالد ترامب حظر دخول مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة.

Ad

وشكل هذا الاختيار مفاجأة لانطوائه على تحديات مالية كبرى، اذ ان هذه المباراة تعتبر اهم مناسبة رياضية في الولايات المتحدة ويتابعها اكثر من مئة مليون مشاهد (111,9 مليونا في 2016)، وعادة ما تكون في منأى عن المواضيع الخلافية وبالتالي السياسية.

ولكن هذه السنة كان الوضع مختلفا إذ فوجئ مشاهدو المباراة بسلسلة اعلانات تنطوي على رسائل سياسية.

وكان اقوى هذه الاعلانات ذلك الذي اختار موقع "إير بي إن بي" ان يبثه في هذه الامسية، والذي تضمن رسالة سياسية مباشرة ردا على الامر التنفيذي الذي اصدره الرئيس دونالد ترامب قبل عشرة ايام وحظر بموجبه دخول اللاجئين ورعايا سبع دول اسلامية الى الولايات المتحدة موقتا.

والاعلان الذي بثه الموقع العملاق المتخصص بتأجير الشقق المفروشة يقول "نحن نعتقد انه بمعزل عن من انت او من اين انت او من تحب او من تعبد فنحن جميعا لدينا مكانتنا. كلما قبلتم الاخر اكثر كلما كان العالم اجمل".

وارفق "اير بي ان بي" اعلانه باطلاق وسم "#وي اكسيبت" (نحن نقبل) على موقع "تويتر".

ومنعا لاي شك بأن الرسالة لم تصل الى ادارة ترامب، غرد المدير العام لـ "اير بي ان بي" براين تشيسكي على تويتر بعيد لحظات من بث الاعلان، قائلا "سنقدم اربعة ملايين دولار على مدى اربع سنوات الى لجنة الانقاذ الدولية (آي ار سي) لمساعدتها على سد احتياجات المهجرين في العالم".

من جهتها خصصت شركة "بادوايزر" للجعة اعلانها لعرض سيرة حياة احد مؤسسَيها ادولفوس بوش، وكيف هاجر من المانيا الى الولايات المتحدة بهدف تحقيق حلمه وانتاج هذه البيرة في وطنه الجديد.

والا ان بادوايزر، البيرة الاكثر شهرة في الولايات المتحدة، سارعت الى التخفيف من السجال حول الاعلان، بتأكيدها ان فكرته تقررت قبل تسلم ترامب مهامه وبالتالي فان اي ربط بين فكرته وبين مرسوم الهجرة ليس في مكانه.

بدورها بثت شركة "84 لامبر" المتخصصة بمواد البناء اعلانا يصور رحلة العذاب التي تقاسيها امرأة مكسيكية وابنتها اثناء محاولتهما الوصول الى الولايات المتحدة عن طريق الهجرة غير الشرعية، ويظهر في نهايته جدار ضخم كالذي يعتزم ترامب بناءه على الحدود مع المكسيك، فتنهار احلامهما بالعبور الى الولايات المتحدة قبل ان يعود الامل ويظهر من خلال بوابة في هذا الجدار تفتح امامهما وتعبران منها الى الولايات المتحدة حيث "ارادة النجاح هي دوما موضع ترحيب هنا"، كما يقول الاعلان.

ولكن خلال امسية السوبر بول اقتصر الاعلان الذي شاهده المتفرجون على القسم الاول من رحلة الهجرة الى الولايات المتحدة مع رسالة في نهايته تدعو المشاهد الى متابعة نهاية الرحلة على موقع الشركة على الانترنت.

والسبب في هذا هو ان شبكة "فوكس نيوز" رفضت بث الاعلان بصيغته الاصلية تجنبا لأي جدل يمكن ان يثيره مضمونه.

ولم تقتصر الاعلانات ذات المضامين السياسية في الامسية الرياضية بامتياز على هذه الشركات، اذ ان موقع "اكسبيديا" الالكتروني لحجوزات السفر بث اعلانا تظهر فيه امرأة تجوب العالم من اجل انقاذ لاجئين ومساعدة محتاجين. وكانت الشركة بثت الاعلان نفسه يوم تنصيب ترامب في 20 يناير.