عقدت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي مؤتمرا صحافيا أمس الأول، حيث كشف النقاب عن تفاصيل الدورة السابعة عميد المعهد العالي للفنون المسرحية رئيس المهرجان د. فهد الهاجري، ومساعد العميد للشؤون الطلابية مدير المهرجان د. راجح المطيري، وأدار المؤتمر رئيس المركز الإعلامي مفرح الشمري.

في مستهل حديثه، أشار د. الهاجري إلى أن الدورة الأولى انطلقت عام 2010 بجهود ودعم من العميد السابق د. فهد السليم، وقال إن وصول المهرجان إلى الدورة السابعة التي ستبدأ فعالياتها 8 الجاري وتستمر حتى 15 منه، بدعم واهتمام كبيرين من وزير التربية والتعليم العالي د. محمد الفارس، خير دليل على أن المهرجان أثبت جدارته وحضوره على المستويين العربي والعالمي، وأصبح تظاهرة مسرحية أكاديمية تصقل وتعرف طلبة المعهد على الكثير من الثقافات والتجارب المسرحية المتعددة.

Ad

بعد ذلك، أعلن عن شخصية المهرجان، الكاتب القدير عبدالعزيز السريع، منوها أن اختيار تلك الشخصية الفنية الرفيعة والقامة الكبيرة المسرحية والدرامية يأتي تكريما لعطاءاتها وإسهاماتها التي أثرت الساحة الفنية ولا تزال، حيث قدم السريع العديد من الأعمال الفنية الخالدة.

من جهته، كشف د. المطيري عن نوعين مسرحيين يقدمان لأول مرة في المهرجان، هما: المونودراما والعرائس، ليتعرف عليهما الطلبة، لافتا إلى أن المهرجان سيفتتح بعرض مسرحي بعنوان "ممثل الشارع" من إخراج الفنان مشاري المجيبل، وسيقدم على خشبة مسرح حمد الرجيب بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

عروض المسابقة

وأوضح المطيري أن العروض المشاركة في المسابقة عددها 6، وهي: "الرجل الذي صار" و"في انتظار" لفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية (الكويت)، و"توبا والملائكة" لأكاديمية المسرح بوارسو (بولندا)، و"طقوس الإشارات والتحولات" لفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية (مصر)، و"حنين" لجامعة الحسن الثاني (المغرب)، "لا أهتم" لجامعة بكولا (إيطاليا)، وأشركت إدارة المهرجان قسم الديكور بالمعهد في العرضين الإيطالي والبولندي.

كما ستقام عدة ورش مسرحية، منها: "الكتابة المسرحية" و"الارتجال" يشرف عليهما د. أبوالحسن سلام ود. عمر نقرش، إلى جانب إقامة ندوات تطبيقية التي تعقب كل عرض مسرحي، ولقاء مفتوح مع ضيوف المهرجان حول خصوصية المسرح الأكاديمي، إضافة إلى لقاء مع شخصية المهرجان الفنان القدير عبدالعزيز السريع.

تكريم الأساتذة

وأضاف أن المهرجان سيكرم 4 شخصيات في حفل الافتتاح ممن شاركوا في الهيئة التدريسية للمعهد، ويأتي في مقدمتهم الملحن القدير أنور عبدالله، الذي يعد أقدم أساتذة المعهد، ود. مبارك المزعل، ود. منى العميري، والفنان الكبير جمال الردهان، كما سيكرم في حفل الختام د. موسى آرتي.

وكشف عن تقدم 55 جهة خارجية للمشاركة، مثمنا دور وجهود لجنة المشاهدة للعروض المكونة من د. عبدالله العابر، المخرج أحمد الخلف، د. شايع الشايع، مبينا أن لجنة التحكيم تتكون من خمسة أعضاء سيتم الإعلان عن أسمائهم في حفل الافتتاح.