قال المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات المهندس قصي الشطي إن مؤتمر التشريعات الالكترونية يأتي تزامنا مع الخطوات الملموسة التي خطتها الدولة في مجال استكمال المنظومة التشريعية اللازمة لانطلاق وإثراء الأعمال الإلكترونية في البلاد.

وأشار الشطي، خلال الكلمة التي القاها نيابة عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله في افتتاح المؤتمر، إلى أهمية صدور عدد من القوانين خلال الأعوام الاخيرة مثل قانون المعاملات الالكترونية وقانون هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية والمعلومات وقانون الجرائم الالكترونية وقانون الاعلام الالكتروني وقانون المناقصات العامة والتي من شأنها تنظيم التعامل الالكتروني.

Ad

وذكر أنه منذ صدور المعاملات الالكترونية قامت الجهات الحكومية بالتنسيق مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات باضافة 273 خدمة الكترونية سواء على البوابة الالكترونية او على المواقع الحكومية، مشيرا الى ان هناك انجازا قدمته الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وهو اصدار اكثر من 60 الف شهادة توقيع إلكتروني.

ولفت الى تقدم عمليات الدفع الالكتروني في الكويت، موضحا انه خلال 2016 تم تحصيل 51 مليون دينار، ما يعد زيادة 25 في المئة عن عام 2015 إذ كانت التحصيلات 40 مليون دينار.

بدوره، أكد رئيس المؤتمر عصام العصيمي أن الخطوات الأولى للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بدأت من خلال توجيهات سمو الأمير الذي أرسى اللبنة الأولى له عندما دعا إلى تحويل الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا، مبينا أن الجهاز يضع ويتخذ من التوجيه السامي لصاحب السمو نبراسا يسير على هداه.

وبين أن المؤتمر يهدف إلى الدعوة لاستكمال منظومة التشريعات الإلكترونية والبنية التحتية لهذا المجال، مشيدا بدور الجهاز في تعميم فكرة الأنظمة الإلكترونية، إذ حفز على ذلك بإعلان جائزته للوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية.