كشف مدير إدارة مساجد محافظة حولي د. خالد الحيص عن "مشروع تعاون قادم بين وزارة الأوقاف، متمثلة بإدارة مساجد حولي، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية". وأضاف الحيص في تصريح صحافي عقب لقائه المديرة العامة للمعهد د. سميرة السيد عمر، أمس الأول: "عرضنا على المعهد التعاون في مجال تجربة الطاقة البديلة في مساجد حولي، بهدف تخفيف الأحمال الكهربائية، والحد من الكلفة الاقتصادية التي تتكبدها الوزارة عن المساجد".

وأشار إلى أن "معهد الأبحاث تجاوب مع هذه الرغبة، من خلال الاجتماع المثمر الذي تم خلاله عرض علمي ثري بحضور المدير التنفيذي د. سالم الحجرف، ومدير إدارة العلوم والتكنولوجيا د. أسامة الصايغ في المعهد". ولفت إلى أن "الإدارة ستعمل وفقا للإجراءات التي تمخضت عن الاجتماع مع إدارة المعهد"، مبينا أن "الاجتماع تضمن مناقشة إمكانية تطبيق الطاقة البديلة لمساجد الكويت لتوفير الطاقة وتخفيض الاستهلاك الكهربائي وحسن استغلال أسطح المساجد الذي تكون متوسط مساحتها 400 متر تقريبا، لتكون مغطاة بتجهيزات الطاقة البديلة لتوفير احتياجات المساجد من الطاقة".

Ad

من جهتها، قالت عمر إن "المعهد سبق أن تعاون بشكل بنَّاء مع وزارة الأوقاف، متمثلة بإدارة مساجد حولي، في مجال الزراعة، ونحن على أتم الاستعداد للتعاون في مجال الطاقة، في حال توافر الشروط والإمكانيات اللازمة لتنفيذ المشروع".

وأكدت "استعداد المعهد لتوفير الخدمات التي تسهم في تنمية المجتمع، وتقديم الاستشارة الفنية والبحثية إلى القطاعين الحكومي والخاص، والسعي نحو تطبيق التكنولوجيا الحديثة التي تسهم في ترشيد وتوفير الاستهلاك الكهربائي".