كشفت مصادر نفطية أن مؤسسة البترول الكويتية أخذت المباركة من القيادة السياسية والتنسيق مع وزارة الخارجية لمشروع إنشاء خط أنابيب لنقل النفط الخام عبر دولة الإمارات العربية المتحدة (إمارة أبوظبي) وصولا إلى ميناء التصدير "رأس مركز" المطل على بحر العرب في سلطنة عمان، بالتعاون مع شركتي نفط عمان والاستثمارات البترولية الدولية الإماراتية.

وقالت المصادر، لـ"الجريدة"، إن ذلك يأتي بهدف تأمين بديل استراتيجي لإمدادات النفط الكويتية والمنتجات البترولية إلى أسواق التصدير، لتقليل الاعتماد على مضيق هرمز كممر إجباري وحيد أمام الخام الكويتي.

Ad

وأوضحت أنه سيتم تخزين النفط الكويتي في "رأس مركز" بالقرب من مصفاة "الدقم" التي سيتم بناؤها بين شركتي النفط العمانية والبترول الكويتية العالمية (كي بي أي) بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 230 ألف برميل.

يذكر أن سلطنة عُمان تخطط لأن تكون أحد المراكز الرئيسة في العالم للتخزين الاستراتيجي والتجاري للنفط؛ وذلك من خلال ضم "رأس مركز" إلى منطقة "دقم" الاقتصادية.

وتعتبر محطة "رأس مركز" لتخزين النفط أحد المشروعات الاستراتيجية التي سيتم تنفيذها في الخطة الخمسية، وتستهدف تخزين جميع أنواع النفط الخام بكميات كبيرة خارج مضيق هرمز؛ لتسهيل حركة توزيعه حول العالم بشكل يعزز جهود الحكومة في تنويع اقتصاد البلاد.