حضور عربي لافت في مهرجان برلين السينمائي

ينطلق غداً محتضناً تجارب عربية جديدة شابة

نشر في 08-02-2017
آخر تحديث 08-02-2017 | 00:00
التونسية درة بوشوشة
التونسية درة بوشوشة
تحتل الأفلام العربية حيزاً مهماً في الدورة السابعة والستين من مهرجان برلين السينمائي الذي ينطلق غدا، محتضنا تجارب عربية جديدة شابة، ويكرم شخصيات عدة في عالم السينما العربية، أبرزها الناقد السينمائي المصري سمير فريد.

واختار المهرجان المخرجة التونسية دره بوشوشة لتشارك في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي يرأسها المخرج وكاتب السيناريو الهولندي بول فيرهوفن، كما يشارك السعودي محمود صباغ في لجنة تحكيم الفيلم الأولي، إضافة إلى المخرج العراقي السويسري سمير جمال الدين في لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، أما لجنة تحكيم النقاد الدوليين، فتشارك في عضويتها من مصر الناقدة رشا حسني.

ويشارك في فئة الافلام القصيرة فيلم «شارع الموت» للبناني كرم غصين، وفي فئة البانوراما، يشارك فيلم من المغرب وآخر من فلسطين، اضافة الى فيلم «تحقيق في الجنة» للمخرج الجزائري مرزاق علواش.

وفي فئة الأفلام الوثائقية، يقدم الفلسطيني رائد انضوني فيلمه الجديد «اصطياد أشباح» وهو يصور طريقة التحقيقات التي يقوم بها الإسرائيليون مع السجناء الفلسطينيين في سجن المسكوبية ذي الصيت الفظيع، ويشارك المخرج المغربي هشام العسري بفيلم جديد بعنوان «ضربة في الرأس».

أما لجهة التمثيل، فتحضر كل من الفلسطينية هيام عباس، واللبنانية ديامون أبو عبود في فيلم بلجيكي صور في بيروت للمخرج فيليب فان ليو.

وتسجل فئة «فوروم» المشاركة العربية الأكبر منذ عام 2011، وتعرض في هذه الفئة افلام طبعت تاريخ السينما مثل «نجمة» و«حلاق درب الفقراء» و«اليام اليام» و«السراب»، كما يعرض في هذا السياق الفيلم الوثائقي «عبور الباب السابع» الذي يؤرخ للموسيقى المغربية بين عامي 1907 و1986.

ومن الافلام المعروضة في هذا القسم افلام للفلسطيني مهند اليعقوبي وفيلم وثائقي مشترك للمصريين مروان عمارة واسلم كمال في تجربة اولى لهما، وفيلم «صيف تجريبي» الوثائقي الاول للمصور والمخرج المصري محمود لطفي.

وفي قسم «فوروم» ايضا يشارك الفيلم الروائي الطويل «جسد غريب» للتونسية رجاء عماري، وفيلم جديد للمغربية تالة حديد، و«سكون السلحفاة» لروان ناصيف و«شعور اكبر من الحب» للبنانية ماري جرمانوس سابا.

back to top