دافع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، عن الأمر التنفيذي الذي أصدره بشأن الهجرة باعتباره ضرورياً لأمن البلاد، وذلك خلال كلمة أمام ضباط بأجهزة الأمن انتقد فيها المحاكم الأميركية، بوصفها بأنها «مسيَّسة».

وقال ترامب في اجتماع مع مسؤولي تطبيق القانون من أنحاء البلاد: «المحاكم تبدو مسيَّسة جداً، وسيكون من الرائع أن يتمكن نظامنا القضائي من أن يفعل الصواب. يتعلق هذا بأمن بلادنا، أعتقد أن الأمن اليوم في خطر».

Ad

وأشار إلى أن «هناك تزايداً واضحاً في أعمال العنف بمختلف الولايات»، مؤكداً أنه لا يمزح بشأن إقامة الجدار مع المكسيك، ومشيداً بفكرة بنائه: «اسألوا إسرائيل عن الجدار».

وفي محاولة منه للتقرب من السود، دعا الرئيس إلى عدم التفرقة بين من يولد في مدينة ديترويت وبالتيمور وغيرها.

من جانب آخر، ومؤازرة لابنته إيفانكا، هاجم ترامب سلسلة متاجر نوردستورم قائلا: «عوملت إيفانكا معاملة غير عادلة من نوردستورم. هي رائعة، وتدفعني دائماً للقيام بالصواب! هذا فظيع».

وتعرض ترامب لانتقادات عديدة بعد ثوان من هذه التغريدة، إذ وصفها البعض بأنها تعبر عن تضارب للمصالح واستغلال البيت الأبيض لمآرب عائلية خاصة.

وكانت سلسلة المتاجر أوقفت ملابس من علامة تجارية خاصة بإيفانكا، بسبب انخفاض مبيعاتها. ودعت منظمات إلى مقاطعة هذه العلامة بسبب سياسة ترامب.

وجاءت تصريحات ترامب عن المحاكم بعد أن استمعت محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو، أمس الأول، لمحامي الحكومة بشأن الطعن المقدم إليها بشأن الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب.

ووسط هذه المواجهة بين ترامب والقضاء، احتد السجال في جلسة مجلس الشيوخ الأميركي المخصصة للمصادقة على ترشيح جيف سيشونز لوزارة العدل.