تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد أقيم الحفل الختامي لتكريم الفائزين والفائزات في مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده العشرين، وذلك على مسرح قصر بيان.

ووصل سموه الى مكان الحفل، صباح أمس، حيث استقبل بكل حفاوة من قبل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري.

Ad

وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والشيخ جابر العبدالله وسمو الشيخ ناصر المحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية انس الصالح والوزراء وكبار المسؤولين بالدولة وكبار القادة بالجيش والشرطة والحرس الوطني والادارة العامة للاطفاء.

وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلا أحد الفائزين بالمسابقة آيات من الذكر الحكيم بعدها ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية كلمة اعتبر فيها ان المسابقة التي بلغت عامها العشرين تمثل انعكاسا إيجابيا للاهتمام البالغ من قبل سمو الأمير بخدمة كتاب الله تعالى وحرص سموه على نشأة جيل من أبناء هذا الوطن على تعاليم الدين الإسلامي الوسطية الصحيحة.

وأضاف: بلغ مجموع المتأهلين للتصفيات النهائية منذ انطلاق المسابقة في عام 1997 حتى عام 2016 قرابة 27 ألف متسابق ومتسابقة وبلغ عدد الفائزين منذ انطلاقها 6201 فائز وفائزة يتلون كتاب الله حق تلاوته ويطبقون مبادئه ومثله وقيمه على أنفسهم وأهليهم ومجتمعاتهم.

وتابع: بدأت المسابقة عام 1997 بمشاركة متسابقين من 14 جهة رسمية وأهلية ووصل إجمالي عدد الجهات المشاركة في المسابقة العشرين هذا العام إلى 40 جهة خيرية ورسمية.

وقال: تم ضم العديد من الفئات الخاصة للمسابقة فبدأنا بذوي الاحتياجات الخاصة ونزلاء دور الرعاية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومركز الكويت للتوحد ومن ثم تمت إضافة فئة المكفوفين، وفي عام 2015 تمت إضافة فئة أخرى جديدة هي فئة الصم ولم تغفل المسابقة كذلك فئة نزلاء المؤسسات الإصلاحية. كما خصصت المسابقة هذا العام لجنة تحكيم المبتعثين بالخارج وتم اختيار المملكة المتحدة كانطلاقه يتم تعميمها على بلدان أخرى بمشيئة الله تعالى في الأعوام القادمة.

وتابع: تشرفت المسابقة العشرون بتخصيص لجنة خاصة لكبار السن وكانت مشاركتهم متميزة حيث بلغ عدد المشاركين من الرجال والنساء 106 متسابقين.

كوكبة جديدة

وقال: نفخر اليوم بتتويج كوكبة جديدة من حفظة كتاب الله عز وجل في مسابقة عام 2016 التي بلغ عدد المشاركين فيها 2022 متسابقا ومتسابقة وبلغ عدد الفائزين 201 فائز وفائزة. واننا نعاهد سموكم أن تواصل الأمانة العامة للأوقاف جهودها الحثيثة في استمرار هذه المسابقة في تخريج الحفظة المتميزين الذين يحفظون القرآن الكريم في قلوبهم ويطبقونه في سلوكهم وينشرون مبادئه السمحة في المجتمع.

وختم بتوجيه الشكر للأمانة العامة للأوقاف والصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه واللجان المنظمة والعاملة في المسابقة وللمتسابقين والمتسابقات وأولياء أمورهم ولكل من ساهم بجهده ووقته في إنجاح هذه المسابقة.

بعدها تم عرض فيلم خاص عن مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم بعنوان "امتنان لأهل القرآن" ثم تفضل سموه بتقديم الجوائز للفائزين والجهات الفائزة بمسابقة الكويت الكبرى العشرين لحفظ القرآن الكريم وتجويده.

كما تم تقديم هدية تذكارية إلى صاحب السمو أمير البلاد بهذه المناسبة، وغادر سموه مكان الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوة وتقدير.