اتفاقية تعاون حول جودة الهواء بين «البيئة» و«الأبحاث»

نشر في 10-02-2017
آخر تحديث 10-02-2017 | 00:00
 الهيئة العامة للبيئة
الهيئة العامة للبيئة
أبرمت الهيئة العامة للبيئة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، أمس، اتفاقية للتعاون العلمي.

وجاء في بنود الاتفاق أن يلتزم معهد الأبحاث بالقيام بجميع ما يلزم من أعمال لتطوير وتحديث "نظام إدارة معلومات جودة الهواء" في الهيئة، على أن تمنح الهيئة المعهد صلاحية استخدام وتطوير وتحديث "نظام إدارة معلومات جودة الهواء".

واتفق الطرفان على أن يلتزم المعهد بتحديث وتطوير طريقة عرض البيانات والمعلومات عن مصادر الانبعاثات في "نظام إدارة معلومات جودة الهواء"، وإعداد وتقديم جدول زمني للطرف الاول والخطة التفصيلية لتنفيذ مراحل تنفيذ الاتفاقية بعد توقيع العقد مع الشركة المنفذة لبعض بنود هذه الاتفاقية.

وجاء في الاتفاقية أن يلتزم الطرفان بالتعاون فيما بينهما بالقيام بجميع ما يلزم لحصر وجمع بيانات الانبعاثات من مصادرها المختلفة، وتنفيذ مسح حقلي (إن لزم الأمر)، لاستكمال جمع المعلومات والبيانات من جميع مصادر الانبعاثات بالكويت بنوعيها الثابتة والمتحركة.

من ناحية اخرى، نظمت الجمعية الكويتية لحماية البيئة رحلة بعنوان "عالم الاستدامة والبصمة الخضراء" لوفد فريق أصدقاء البيئة إلى مدينة مصدر بأبوظبي، للتعرف على نظم مستقبل الطاقة النظيفة وخفض استهلاك الطاقة والمياه والحد من التلوث، في ظل التوسع العمراني والحضاري المكثف.

وقال المشرف نواف المويل، في تصريح صحافي، إن شباب "أصدقاء البيئة" اطلعوا خلال الرحلة الاستكشافية والمعرفية على مشاركة مدينة مصدر بتطوير مشاريع عالمية للطاقة المتجددة.

وبيَّن أن فريق أصدقاء البيئة تعرف خلال جولته على مدى استفادة مدينة "مصدر" من أشعة الشمس أيضا، حيث يتم توليد الطاقة الكهربائية النظيفة باستخدام تكنولوجيا الألواح الشمسية المثبتة على أسطح المباني، فضلا عن امتلاكها أحد أضخم التجهيزات الكهروضوئية في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر أن فريق أصدقاء البيئة بجمعية حماية البيئة شاركوا في التجارب المُعدة للشباب الخليجي، وهي تجربة السيارة الذكية من دون سائق، والتي تعمل أيضا بالطاقة المتجددة دون أي انبعاث غازي أو ملوثات تطلقها للبيئة، وتعيد شحن نفسها بالألواح الشمسية.

back to top