طلب ديوان الخدمة المدنية إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس بيان رأيه في موضوع تثبيت مديري عموم المناطق التعليمية الخمسة المنتدبين في الوزارة.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ"الجريدة" أن الديوان خاطب الوزير الفارس بكتاب رسمي طلب فيه بيان رأيه بشأن كتب أرسلها الوزير السابق د. بدر العيسى بشأن طلب تثبيت مديري عموم المناطق التعليمية الذين تم ندبهم في عهده، موضحة أن الديوان يرغب في معرفة رأي الوزير الجديد سواء في المضي قدما في عملية التثبيت أو الغاء الكتب السابقة وتأجيل الفكرة حاليا.

Ad

وقالت المصادر إن الفارس لا يزال يدرس موضوع تثبيت مديري العموم المنتدبين من عدمه، مرجحة أن يتم تأجيل البت في هذا الملف في الوقت الراهن.

ولفتت إلى تصريحات الوزير في بداية توليه حقيبة التربية التي اكد فيها أنه لن يتخذ أية قرارات في أي ملف تربوي قبل مضي ستة أشهر على الاقل وذلك للاطلاع ودراسة جميع الملفات بشكل مستفيض، ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة التي تصب في مصلحة العمل.

يذكر أن وزير التربية السابق كان قد اصدر قرارات بندب 5 مديرين عموم للمناطق التعليمية بعد اجتياز المقابلات الخاصة بذلك قبل نحو عام ونصف العام، وبسبب وجود قرارات وزارية سابقة بجعل مدة شغل المنصب بصفة الندب هي 3 سنوات بدلا من سنة، وضعت "التربية" في حرج نتيجة عدم قدرتها على تثبيت مديري العموم وكذلك عدم قدرتها على تثبيت من شغلوا مناصبهم التي شغرت بترقيتهم لحين تثبيتهم، وهو ما دفعها إلى طلب الغاء قرارات جعل فترة الندب 3 سنوات والعودة بها إلى الوضع السابق بأن تكون سنة ندب يثبت الموظف بعدها، ولا تزال الوزارة بانتظار موافقة الديوان على هذا الطلب.

طلبات التوظيف

من جانب آخر، بدأت وزارة التربية، أمس، استقبال طلبات الراغبين في العمل بالوظائف التعليمية من المعلمين غير الكويتيين من الوافدين والخليجيين والمقيمين بصورة غير قانونية «البدون».

وفي هذا السياق، قال مدير ادارة الموارد البشرية في الوزارة سعود الجويسر إن «التربية» بدأت منذ يوم امس استقبال طلبات التعيين بالنسبة إلى المعلمين الوافدين والخليجيين والمقيمين بصورة غير قانونية «البدون» في التخصصات التي حددها قطاع التعليم العام كحاجة للعام الدراسي المقبل 2018/2017.

وأوضح الجويسر أن الوزارة حددت احتياجاتها للعام الدراسي المقبل بالتخصصات المطلوبة، وهي اللغة العربية للذكور والانكليزية للذكور والفرنسية للذكور والاناث والرياضيات للذكور والاناث والكيمياء للذكور والاحياء للذكور والفيزياء للذكور والاناث والتربية الموسيقية للاناث والذكور، والتربية البدنية للاناث فقط، لافتا إلى أنه سيتم استثناء شرط الخبرة لجميع التخصصات لفئات الخليجي وغير محددي الجنسية وابناء الام الكويتية وزوجة الكويتي، وكذلك في تخصصات التربية البدنية للإناث والموسيقية للاناث والذكور.

وأشار إلى أنه سيتم تجميع الطلبات وفرزها ومراجعتها من حيث تطابقها مع الشروط الواردة في الاعلان، موضحا أن الشؤون الادارية ستعمد إلى احالة الطلبات المستوفية للشروط إلى قطاع التعليم العام لتحديد مواعيد المقابلات التي ستجرى للمعلمين تمهيدا لتعيينهم مع بداية العام الدراسي المقبل بحسب الحاجة.

جائزة الأداء المتميز

إلى ذلك، أكد الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة والمشرف العام على فرق جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للارتقاء بالأداء التعليمي المتميز فيصل المقصيد، أن المرحلة الثانية من المسابقة ستنطلق الأحد المقبل، موضحا أن ثلاثة وفود تحكيمية ستصل إلى الكويت تباعا من دبي.

وقال المقصيد في تصريح صحافي إن الوفود ستطلع على مشاركة الإدارات المدرسية، لافتا إلى أنه تم الاستعداد لزيارة الوفود التحكيمية، التي ستطلع بشكل ميداني على مشاركات المتنافسين، البالغة 12 مشاركة في فروع المسابقة الثلاثة: الطالب والمعلم والإدارة، إضافة إلى مشاركة المعلم فائق التميز، وهو ما يضع المزيد من الإصرار على فرق العمل، لتهيئة جميع السبل التي توفر أقصى درجات الاستعداد لهذه الزيارة.