«الحشد» يستعد للسيطرة على الحدود العراقية - السورية

مقتل 16 بهجمات في شرق الموصل

نشر في 11-02-2017
آخر تحديث 11-02-2017 | 00:00
رئيس هيئة «الحشد الشعبي» فالح الفياض
رئيس هيئة «الحشد الشعبي» فالح الفياض
أكد رئيس هيئة «الحشد الشعبي» فالح الفياض أن عناصر الميليشيات العراقية تستعد للسيطرة على الأراضي القريبة من الحدود العراقية - السورية، إلى جانب القوات الأمنية غرب مدينة الموصل. وقال إن «القوات قطعت الطريق الرابط بين الموصل والرقة السورية.

في غضون ذلك، تحدثت مصادر إعلامية عن وجود تحركات حكومية بالتنسيق مع مسؤولين أميركيين، لإطلاق حملة عسكرية تستهدف إنهاء سيطرة تنظيم «داعش» على الشريط الحدودي بين العراق وسورية، وإعادة بناء الساتر الترابي والأسلاك الشائكة، وإغلاق الممرات بين الجانبين، مؤكدة أن تلك الخطوة تهدف تضييق الخناق على التنظيم وإنهاء وجوده سريعا في العراق.

ومثلت الحدود العراقية - السورية خلال الأعوام الماضية نقطة تجمع وانطلاق رئيسة للتنظيم المتشدد لنقل السلاح والمسلحين باتجاه الموصل شمالا والفلوجة والرمادي غربا، سيما وأن العراق يمتلك حدودا طويلة ومعقدة مع سورية تصل إلى نحو 600 كيلومتر، تبدأ من مدينة القائم غرب الأنبار، وتقابلها مدينة البوكمال في سورية، وتنتهي في أقصى محافظة نينوى، وتحديدا عند المثلث العراقي - السوري - التركي.

وتعني السيطرة على الحدود مع سورية إيقاف تدفق الأموال والسلاح لـ «داعش»، الذي فقد قبل أيام آخر موطئ قدم له في الساحل الأيسر للموصل.

إلى ذلك، قتل 16 شخصا بينهم ضابط في حوادث انفجار سيارات مفخخة بمدنية الموصل. وقال النقيب أحمد العبيدي من جهاز «مكافحة الإرهاب» إن «انفجار سيارة مفخخة في حي المهندسين في الساحل الأيسر من مدينة الموصل أسفر عن مقتل 4 مدنيين، فيما انفجرت سيارة ثانية كانت في منطقة الدركزلية بالمحور الشرقي، ما أسفر عن مقتل 5 مدنيين وضابط برتبة نقيب».

وكان انفجار سيارة مفخخة في حي الزهور بالموصل أسفر عن مقتل 5 جنود ومدني وإصابة 5 آخرين بجروح.

الى ذلك، تظاهر الآلاف من أتباع زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أمس، وسط العاصمة العراقية بغداد، مطالبين بتغيير مفوضية الانتخابات ومكافحة الفساد.

من جانبه، قال رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، سربست مصطفى، إن «القانون هو من يحدد طريق إجراء التغييرات، لذا فإن تغيير المفوضية أو تعديل قانونها يجب أن يتم عن طريق تقديم مشروع التعديل إلى البرلمان، وهو الجهة التشريعية المختصة».

ومن المقرر أن تشهد العاصمة العراقية بغداد، اليوم، تظاهرات كبرى، لاتباع الصدر الذي طالب في يناير الماضي بتغيير نظام الانتخابات، فيما حددت المفوضية العليا شهر سبتمبر المقبل موعدا لإجراء انتخابات مجلس المحافظات.

back to top