«التربية»: تقليص آلية التقييم في المناهج المطورة

تمديد التسجيل في «المنازل»... وتقييم المعلم للطالب يسجل مرة واحدة في الحاسوب

نشر في 12-02-2017
آخر تحديث 12-02-2017 | 00:00
No Image Caption
بينما كشفت مصادر تربوية مطلعة أن وزارة التربية اتفقت مع أعضاء البنك الدولي على آلية التقييم للمناهج المطورة، بحيث يدخل المعلم التقييم مرة واحدة في الحاسوب بدلا من 3 مرات سابقا، قالت الوكيلة المساعدة للتعليم العام فاطمة الكندري إن هناك خطة بدأت خلال الأسبوعين الماضيين لتدريب جميع موجهي العموم لمختلف المواد الدراسية على مناهج الصفوف الأول والثاني والسادس المطورة، مبينة ان هؤلاء الموجهين ابدوا لخبراء البنك ملاحظاتهم بخصوص تلك المناهج.

وأشارت الكندري، في تصريح للصحافيين، الى أن الاتفاق مع «الدولي» يشمل تدريب 140 مدربا من جميع الفئات، ومن ثم يبدأ الأسبوع الجاري تدريب 2400 رئيس قسم في مختلف المجالات الدراسية ومن جميع المناطق التعليمية، منهم 1200 رئيس قسم من مدارس ابتدائية و1200 رئيس قسم من مدارس متوسطة، وكذلك 200 مدير مدرسة منهم 100 مدير في الابتدائي، و100 مدير في المتوسط، اضافة الى 400 موجه فني منهم 200 في الابتدائي و200 في المتوسط، وذلك لأخذ جرعات تدريب على مدى 3 أسابيع، وبالتالي يتم نقل خبراتهم التدريبية الى المعلمين.

وبينت أن الموجهين بحثوا الخميس الماضي مع خبراء البنك الدولي في مركز تدريب الجابرية كيفية تخفيف آلية التقويم على المعلمين، لافتة إلى أن منهج الكفايات من أروع المناهج، وقائم على التعلم النشط، وخلاله يكون الطالب محور العملية التعليمية.

وأضافت: «تم التأكيد على تفعيل وحدة تحسين الأداء واستثمار النتائج التي حصلنا عليها بتحليل نسب النجاح ومناقشتها والوقوف على مواطن التعثر الدراسي، اضافة الى تقييم الخطط الموضوعة من قبل التواجيه الفنية لذلك، ومدى نفعها، وضرورة استبدالها بخطط اخرى إذا لم تكن على مستوى الطموح»، مشددة على ضرورة ان تكون الخطط مرنة لتؤتي ثمارها.

وأوضحت الكندري انها شددت على مديري المناطق بضرورة ادخال جميع تقارير الكفاءة للإداريين سواء في الوزارة او بالمناطق، وكذلك موجهي العموم، قبل 15 الجاري، وذلك بناء على الكتب الواردة من القطاع الإداري بهذا الشأن.

وأضافت: «شددت على مديري العموم ضرورة وضع خطة إعلامية لإثراء مراكز رعاية المتعلمين في المناطق، إذ يجب توعية أولياء الأمور انه بدلا من ان يستنزفوا جيوبهم بالدروس الخصوصية يلجؤون الى هذه المراكز التي وضعت لخدمة ابنائنا، وبأسعار رمزية لا تتجاوز 25 دينارا للمادة الواحدة، وهي مفتوحة لجميع الطلبة والطالبات سواء في التعليم الحكومي او الخاص».

وتابعت: «تم إعطاء مديري المناطق صلاحية في إعادة قيد الطلبة وفقا لظروفهم»، معلنة تمديد فترة التسجيل في المنازل إلى 23 الجاري، والانتهاء من تسليم جميع الكتب إلى المدارس «وإذا كان هناك أي عجز يتم الاتصال برئيس العهدة المخزنية بالمنطقة للقيام باللازم».

وأشارت إلى أنه تم التأكيد على الالتزام بتواريخ محددة لتسليم الاختبارات الموحدة، وتحليل نسب النجاح من خلال قراءة النتائج الموجودة في وحدة تحسين الأداء في المدارس، ليقف كل معلم أمام نتائج طلبته ومواطن الخلل.

back to top