خاص

«الوطني كابيتال» مستشاراً محلياً وحيداً للإصدار السيادي

نشر في 12-02-2017
آخر تحديث 12-02-2017 | 00:03
 شركة الوطني كابيتال
شركة الوطني كابيتال
كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، أن وزارة المالية حصرت الشركات المديرة للإصدار السيادي الخارجي إلى شركة واحدة فقط تمثلت في شركة الوطني كابيتال، بعد أن تم ترشيح شركتي المركز المالي وشركة كامكو للاستثمار للمشاركة بإدارة الإصدارات في وقت سابق.

وتدرس لجنة إدارة الدين العام في وزارة المالية في الوقت الحالي توقيت إصدارات السندات السيادية الخليجية السابقة، حيث إنها تستهدف دراسة الوضع العام لأفضل توقيت ممكن لإصدار السندات السيادية الكويتية، لأن توجهها هو الاستفادة من التجارب التاريخية الخليجية في هذا المجال.

وتوقعت تقارير صحافية سابقة «مشاركة من 3- 4 بنوك عالمية في الاصدار السيادي، حيث سيتم اختيار البنوك الدولية بحسب «القوة الجغرافية» للبنوك، بغرض الاستفادة من قوة البنوك في اماكنها سواء أوروبياً أو أميركياً، أو حتى آسيوياً».

وكان من المفترض، أن تطرح الكويت سندات بقيمة 10 مليارات دولار في يناير الماضي، على أن تسغرق عملية التنفيذ شهرين إلى 3 أشهر، أي إن التنفيذ الفعلي لها سيكون في مارس أو أبريل المقبل على أبعد تقدير، لكن تم تأجيل الأمر، ووفق تقارير صحافية سابقة فمن الممكن أن تكون في مايو القادم، دون تأكيدات رسمية حتى الآن.

ويأتي تأجيل الإصدار للتغيرات التي طرأت على أسعار النفط وارتفاعه خلال الفترة الماضية، الذي بدوره يمكن أن يزيد أو يؤثر إيجاباً على قوة التصنيف السيادي للكويت، وبالتالي وجود فرصة أقوى لتكون الفوائد أقل مما يخفض التكلفة على ميزانية الدولة.

back to top