ميناء جديد في عجمان بتكلفة ملياري درهم

نشر في 12-02-2017
آخر تحديث 12-02-2017 | 00:00
ميناء عجمان (أرشفية )
ميناء عجمان (أرشفية )
أنهت الجهات المختصة بإمارة عجمان التصاميم والمخططات والدراسات المُعدة لمشروع إنشاء ميناء عجمان، المزمع تنفيذه في منطقة الزوراء شمال الميناء الحالي، بتكلفة اجمالية تقدر ما بين 1.5 وملياري درهم.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام) سيتم من خلال المشروع إنشاء مرسى أعمق وبنية تحتية أقوى يسمح للميناء بالتعامل مع سفن أكبر وطاقة استيعاب أعلى، وبالتطور تدريجيا، ليصبح ميناء حاويات رئيسيا على الصعيد الإقليمي.

ويحتوي ميناء عجمان الجديد على رصيف بحري بطول 500 متر، وجسر ارتباط بطول 3 كيلومترات، وبعمق أكبر يصل إلى 12 مترا، للتعامل مع سفن تصل حمولتها إلى 5000 حاوية، وهي أكبر بخمسة مرات تقريبا من تلك التي تصل إلى ميناء عجمان حاليا، ومحطة برية مساحتها 500 ألف متر مربع لتخزين الحاويات، إضافة إلى تطوير الخدمات اللوجستية الأخرى.

وسيتم ربط الرصيف مع المحطة البرية عن طريق جسر متعدد الحركة، لتسهيل عملية مناولة الحاويات، واستخدام مقطورة مزدوجة، لزيادة الطاقة الاستيعابية للجسر الرابط، من أجل كفاءة وانسيابية حركة المرور.

وسيكون الميناء الجديد متصلا بشكل متقن مع الطرق الرئيسية، كشارع الشيخ محمد بن زايد وشارع الإمارات، وطرق أخرى، لضمان سلاسة التنقل عبر الامارات، مع بنية تحتية مزودة بأحدث ما توصل إليه العلم ونظم التشغيل الحديثة.

back to top