«القنصلية المشتركة»: اتفاقية نقل السجناء بين الكويت والإمارات قريباً

اجتماع «الدورة الثانية» بحث إصدار «جواز الطوارئ»

نشر في 13-02-2017
آخر تحديث 13-02-2017 | 00:05
قال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية سامي الحمد، ان الدورة الثانية لاجتماع "لجنة القنصلية الكويتية الاماراتية المشتركة" ركزت على الاعمال القنصلية للتسهيل على رعايا البلدين، مضيفا أنه في حال عدم وجود تمثيل دبلوماسي لأحد الطرفين يقوم الطرف الآخر بمساعدة المواطن سواء كان كويتيا او إماراتيا، "ويشمل هذا التعاون معظم دول الخليج العربي، وذلك تطبيقا لشعار خليجنا واحد".

وقال السفير الحمد، في تصريح صحافي، أمس، عقب اجتماع اللجنة، إن هذه الاجتماعات تعكس عمق العلاقات الاخوية التاريخية المتجذرة والأواصر الحميمية بين البلدين الشقيقين، مشيرا الى أن إنشاء اللجنة القنصلية بين البلدين يعد رافدا من روافد العمل الثنائي المشترك.

وعن عدم وجود بعثات دبلوماسية كويتية في بعض البلدان، أوضح السفير الحمد، ان "الكويت والكثير من دول العالم لديها تمثيل دبلوماسي من خلال دول اخرى، حيث يكون هناك سفير محال لديه كل الصلاحيات، الأمر الذي يساعد في تمثيل الكويت".

تعاون ثنائي

من جانبه، أعرب الوكيل المساعد للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية الاماراتية رئيس الوفد الاماراتي المشارك في اعمال الدورة الثانية السفير احمد الظاهري، عن تطلعه لمزيد من التعاون القنصلي والامني والقضائي وتبادل الخبرات مع الكويت.

وقال الظاهري ان اللجنة ناقشت موضوع نقل المحكومين من مواطني البلدين، مؤكدا ان هذه الخطوة سوف تدخل حيز التنفيذ قريبا بعد التوقيع على الاتفاقية، مؤكدا ان العنصر الاساسي في هذه الاتفاقية هو رعاية مصلحة المحكوم ووجوده في البيئة التي تؤهله للإصلاح.

وأوضح ان اللجنة ناقشت أيضا موضوع وثائق السفر الطارئة، مؤكدا ان القنصليات الاماراتية على أتم الاستعداد بالتعاون مع الجانب الكويتي لإصدار "جواز الطوارئ" الذي يهدف الى تسهيل مهمة المواطنين.

back to top