كشف وزير الصحة د. جمال الحربي عن افتتاح مركز الفروانية التخصصي لطب الأسنان بسعة 160 عيادة خلال شهرين، مشيرا إلى افتتاح مركز الجهراء التخصصي الجديد لطب الأسنان بسعة 160 عيادة أيضا خلال العام المقبل.

وقال الحربي في كلمة للصحافيين صباح أمس على هامش افتتاحه المؤتمر العلمي الخامس لإدارة طب الأسنان إن تنظيم هذا المؤتمر يعبر عن حرص قطاع طب الأسنان بالوزارة على التطوير المستمر للأدء الطبي والفني ومواكبة أحدث المستجدات العالمية في مجال طب الأسنان، وبما يتفق مع برنامج عمل الوزارة والحكومة والخطة الإنمائية للدولة لإعداد وتطوير أداء الكوادر الطبية والصحية المتخصصة.

Ad

وقال إن المؤتمر تتكامل أهدافه مع حرص الوزارة على الاهتمام بإعداد وتأهيل وتدريب الكوادر الصحية في جميع التخصصات ومن بينها تخصص طب الأسنان، من خلال برامج الدراسات العليا بالتعاون مع معهد الكويت للاختصاصات الطبية والكلية الملكية الإيرلندية والتي التحق بها حوالي 375 طبيب أسنان منذ بداية تنفيذ تلك البرامج، بالإضافة إلى ابتعاث 450 طبيب أسنان للدراسة بالجامعات العالمية المرموقة منذ عام 2000 حتى عام 2016.

ومن جانبه، كشف رئيس المؤتمر الوكيل المساعد لخدمات طب الاسنان د. يوسف الدويري عن التوسع في تطبيق التسجيل الالكتروني لحجز المواعيد في العيادات المدرسية حيث يتم عمل برمجة له في الوقت الحالي.

وأكد أن المؤتمر هو الأكبر في الكويت من حيث عدد الأطباء المشاركين الذي يبلغ 2000 مشارك، إضافة الى أن مساحة المعرض الطبي المصاحب للمؤتمر تعد أكبر المعارض الطبية ايضا في الكويت، مشيرا إلى أن عدد الساعات التعليمية بالمؤتمر يبلغ 155 ساعة تعليمية تغطي جميع المجالات.

وأضاف أن وزارة الصحة تعمل على التغطية الصحية الشاملة بخدمات طب الأسنان والتي يتم تقديمها من خلال البنية الأساسية الموزعة بعدالة لتغطي جميع المناطق الصحية والتي تشمل عيادات طب الاسنان ضمن منظومة الرعاية الصحية الاولية والمراكز التخصصية لطب الاسنان والبرنامج الوطني الوطني لصحة الفم والاسنان وعيادات الصحة المدرسية وبرنامج صحة الفم والاسنان في مدارس التربية الخاصة.

بدورها، عددت رئيسة مؤتمر طب أسنان الاطفال د. سهيلة جعفر إنجازات قسم طب أسنان الاطفال التي بنيت على عمل فريق واحد برفع مستوى الخدمات المقدمة للأطفال، لافتة إلى تطوير آلية العمل بإلغاء نظام المواعيد وتحويلها الى العلاج اليومي بجانب تأسيس وتطوير خدمة علاج اسنان الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام البنج العام، مؤكدة التطلع لتوسيع الخدمة لتقديمها لجميع الاطفال الأصحاء لتشملهم خدمة البنج العام.

وأشارت جعفر في كلمتها الى الانتهاء من تأسيس عيادة الصباح الخاصة بعلاج الاطفال من مرضى السرطان وذلك بالتعاون مع قسم الاطفال في مستشفى البنك الوطني والصباح. وكشفت عن إصدار الكتاب الاول لقسم طب اسنان الاطفال الذي يحتوي على كل ما يخص القسم وآليات العمل ويهدف الى رفع وتحسين مستوى الخدمة المقدمة.

ودعت وزير الصحة ووكيل الوزارة المساعد لخدمات طب الاسنان لتدشين الموقع الالكتروني الخاص بقسم طب اسنان الاطفال والذي من خلاله سيتم عمل احصاء وتحصيل النقاط عن طريق التعليم الذاتي بالتعاون مع معهد الكويت الاختصاصات الطبية.