أشاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، بالدور «الكبير» لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في تعزيز وحدة الصف العربي، لاسيما في ضوء ما يتمتع به سموه من حكمة ومكانة متميزة لدى القادة العرب.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير علاء يوسف، في بيان، إن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، بحضور رئيس مجلس النواب المصري، د. علي عبدالعال، وسفير الكويت لدى مصر محمد الذويخ.

Ad

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي طلب نقل تحياته لسمو أمير البلاد والتهنئة بمناسبة الذكرى الـ11 لتولي سموه مقاليد الحكم.

وأكد السيسي أن مواقف سمو أمير البلاد ودولة الكويت «المقدرة» تجاه مصر «لن ينساها الشعب المصري»، وأن التضامن المصري - الكويتي «سيظل نموذجا للعلاقات بين الأشقاء العرب»، مشيدا بحرص البلدين على تنمية علاقاتهما الأخوية المتميزة وتطويرها، بما يعود بالخير والتقدم والاستقرار على الشعبين المصري والكويتي في المجالات كافة.

ووجه السيسي التهنئة للغانم بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لمجلس الأمة الكويتي في الانتخابات التي جرت في نوفمبر الماضي.

وأشاد السيسي في هذا السياق بالتجربة الديمقراطية بدولة الكويت باعتبارها «تجربة رائدة في منطقة الخليج العربي»، مؤكدا الدور المهم الذي يقوم به مجلس الأمة الكويتي في إثراء العمل النيابي والحياة السياسية في دولة الكويت.

وقال المتحدث الرئاسي إن الغانم نقل للرئيس السيسي تحيات سمو أمير البلاد، مشيرا إلى علاقات الإخاء والمودة التي تربط بين الشعبين الشقيقين.

وأكد الغانم اعتزاز الكويت قيادة وشعبا بهذه العلاقات وحرصها على تنميتها على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى المواقف التاريخية لمصر في دعم أشقائها العرب في كافة الأزمات التي مرت بها المنطقة وحرصها الدائم على أعلاء مبادئ الأخوة والتضامن في علاقاتها مع الدول العربية.

وذكر السفير يوسف أن اللقاء تطرق إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكد السيسي أن المرحلة الحالية تقتضي زيادة التضامن والتكاتف بين الدول العربية بهدف تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة. وشدد السيسي على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتسوية المشكلات الإقليمية والنزاعات التي تعانيها بعض دول المنطقة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على كيانات ومؤسسات الدول العربية وصون مقدرات شعوبها.

وعاد الرئيس الغانم إلى البلاد مساء امس عقب مشاركته في أعمال المؤتمر الثاني للبرلمان العربي مع رؤساء البرلمانات العربية.