في وقت بدأ العد التنازلي لإجراء الانتخابات التشريعية الهولندية، دعا السياسي اليميني المثير للجدل خِيرت فيلدرز، أمس، إلى فرض حظر على الإسلام في بلاده.

وقال فيلدرز، الذي يواصل حزبه «الحرية» تصدر نتائج استطلاعات الرأي، في مقابلة تلفزيونية موسعة استعدادا للانتخابات المقررة في 15 مارس المقبل، إن «الأيديولوجية الإسلامية ربما أخطر من الاشتراكية الوطنية»، مدافعا عن دعوته لفرض حظر على القرآن الكريم، وإغلاق المساجد.

Ad

وجاءت تصريحات فيلدرز المعادية للإسلام في وقت يتطلع حزب «الحرية» بزعامته إلى أن يصبح أكبر حزب في الانتخابات المقبلة. وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه قد يحصل على 20 في المئة من الأصوات، وأن يشغل ما بين 27 إلى 31 مقعداً.

من جانب آخر، جدد رئيس الوزراء مارك روته، أمس، رفض أي تعاون مع النائب اليميني المتشدد بعد إعلان الأخير أن تجاهله مستحيل إذا فاز في الاستحقاق.

لكن فيلدرز رد في برنامج تلفزيوني بأنه لا يصدق كلام رئيس الوزراء، قائلا: «لا يمكنكم تجاهل 2.5 مليون ناخب في انتخابات ديمقراطية».

ويتحدث خبراء عن إمكانية تشكيل حكومة تحالف خماسية، تضم حزب رئيس الوزراء «الحزب الشعبي الليبرالي الديمقراطي» لا تشمل حزب فيلدرز.

لكن النائب اليميني المتشدد اعتبر أن ذلك سينتج «مجلسا غير مستقر... سينهار في أقل من عام».

وكشف الاستطلاع المرجعي الأسبوعي أنه لو جرت الانتخابات هذا الأسبوع، لكان حزب فيلدرز فاز بـ30 مقعدا من 150 في الغرفة السفلى للبرلمان، مقابل 24 لحزب رئيس الوزراء.