كانت النجمة البريطانية اديل الفائزة الكبرى في حفل توزيع جوائز غرامي مساء الاحد ودخلت تاريخ اعرق المكافآت الموسيقية الاميركية خلال امسية تميزت بطابعها السياسي.

Ad

وفازت اديل بخمس جوائز غرامي ليرتفع مجموع ما حققته من هذه المكافآت الى 15 في مسيرتها الفنية. وهي باتت اول فنانة تفوز بجوائز افضل البوم وافضل تسجيل وافضل اغنية مرتين.

وكان البريطاني ديفيد بووي الذي توفي قبل سنة من اكبر الفائزين خلال الحفل ايضا حاصدا في ليلة واحدة اكثر مما فعل طوال مسيرته الفنية مع نيله خمس جوائز عن البومه الاخير "بلاك ستار" الذي صدر قبل يومين على وفاته.

وابدت اديل تواضعا رغم فوزها الكبير مشيدة كثيرا ببيونسيه التي كانت من كبار المرشحين للفوز بجوائز عدة خلال السهرة.

فلدى تسلمها جائزة افضل تسجيل عن اغنية "هيلو" توجهت اديل الى بيونسيه الحامل قائلة "كوين بي (لقب بيونسيه) انا اعشقك. انت تتركين اثرا في نفسي كل يوم اريدك ان تكوني والدتي" ما اثار الضحك في صفوف الحضور.

لكن للسنة الثانية على التوالي واجهت النجمة البريطانية مشاكل تقنية خلال الغناء. وهي لم تتردد في التوقف عن الغناء خلال ادائها اغنية تكريما لجورج مايكل الذي توفي قبل فترة قصيرة قبل ان تستأنف بعد ذلك. وقد وقف لها الحضور مصفقا لادائها المؤثر.

وتوج البومها "25" الزاخر بالاغاني الناجحة المفعمة بالحنين الى حب سابق مثل "هيلو" او "ساند ماي لوف" افضل البوم. وسبق لاديل ان فازت بالجائزة نفسها عن البومها "21" الذي سجل مبيعات قياسية وحصد مجموعة من جوائز غرامي.

وقالت الفنانة البريطانية" قبل خمس سنوات كنت هنا حاملا من دون ان ادرك ذلك وخلال حملي وبعدما اصبحت اما فقدت شيئا من ذاتي. لا ازال اواجه صعوبات في دوري كأم. الامر صعب فعلا".

ووجهت تحية اخرى الى بيونسيه والبومها "ليمونايد" حول هوية النساء الاميركيات السود وحول الزيجات المهددة.

وكانت بيونسيه قبل ذلك ابهرت الحضور من خلال اداء شكل تحية الى الامومة وهي حامل بتوأمين مع زوجها نجم الراب جاي زي.

وفي اخراج رائع صفق له الحضور في مسرح "ستايبلز سنتر" في لوس انجليس وقوفا، ظهرت بيونسيه اولا شبه عارية في شريط فيديو ترتدي فيه لباس بحر.

وغنت بعد ذلك مرتدية فستانا ذهبيا ومرصعا بالستراس مع شعر تعلوه طرحة مذهبة واضعة حول عنقها عقدا يذكر بالحلى القبلية، "لوف دراوت" و"ساند كاسلز".

واضافت بيونسيه الى رصيدها البالغ 20 جائزة غرامي سابقة، مكافأتين جديدتين الاحد عن افضل فيديو كليب لاغنية "فورمايشن" وافضل البوم معاصر.

وتخلل السهرة التي قدمها جايمس كوردن الكثير من التصريحات السياسية اذ ان العديد من الفنانين يعارضون سياسة الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب .

وقالت المغنية جنيفير لوبيز مستشهدة بالكاتبة الاميركية السوداء توني موريسون "هذا هو بالتحديد الوقت المناسب للفنانين للتحرك" من دون ان تأتي على ذكر ترامب.

ووصف مغني الراب بوستا رايمز الرئيس الاميركي بانه "عامل برتقالي" في اشارة مزدوجة الى سحنة الرئيس الجمهوري والاضرار والدمار التي خلفها مبيد الاعشاب هذا الذي استخدمه الجيش الاميركي كسلاح في حرب فيتنام.

وقال المغني "انتم السود عليكم المغادرة، انتم الفقراء عليكم المغادرة انتم المكسيكيين عليكم المغادرة وانتم المسلمين والمثليين نحن نكره طريقة عيشكم" منتقدا قرار ترامب حول الهجرة الذي علق تنفيذه القضاء الاميركي والجدار الذي ينوي تشييده عند الحدود مع المكسيك.

واختتمت فرقة الراب "ايه ترايب كالد كويست" عرضها صارخة "قاوموا! قاوموا ! قاوموا!".

وتوج مغني الهيب هوب تشانس ذي رابر (23 عاما) افضل فنان جديد وفاز بجائزة افضل البوم راب.