كانت النجمة البريطانية أديل الفائزة الكبرى في حفل توزيع جوائز "غرامي" مساء أمس الأول، ودخلت تاريخ أعرق المكافآت الموسيقية الأميركية خلال أمسية تميزت بطابعها السياسي.

وصوت أكثر من 13 ألف عضو في "ريكوردينغ أكاديمي" لمنح هذه الجوائز، وهي الأعرق في مجال الموسيقى في الولايات المتحدة الأميركية.

Ad

وفازت أديل بخمس جوائز غرامي، ليرتفع مجموع ما حققته من هذه المكافآت إلى 15 في مسيرتها الفنية. وباتت أديل أول فنانة تفوز بجوائز أفضل ألبوم وأفضل تسجيل وأفضل أغنية مرتين.

وكان البريطاني ديفيد بووي، الذي توفي قبل سنة، من أكبر الفائزين خلال الحفل أيضا، حاصدا في ليلة واحدة أكثر مما فعل طوال مسيرته الفنية، مع نيله خمس جوائز عن ألبومه الأخير "بلاك ستار" الذي صدر قبل يومين من وفاته.

وأبدت أديل تواضعا لافتا، رغم فوزها الكبير، مشيدة كثيرا ببيونسي التي كانت من كبار المرشحين للفوز بجوائز عدة خلال السهرة.

ولدى تسلمها جائزة أفضل تسجيل عن أغنية "هالو"، توجهت أديل إلى بيونسي الحامل قائلة: "كوين بي، - وهو لقب بيونسي- أنا أعشقك، أنت تتركين أثرا في نفسي كل يوم، أريدك أن تكوني والدتي"، ما أثار الضحك في صفوف الحضور.

مشكلات تقنية

لكن للسنة الثانية على التوالي، واجهت النجمة البريطانية أديل مشكلات تقنية خلال الغناء. وهي لم تتردد في التوقف عن الغناء خلال أدائها أغنية تكريما لجورج مايكل الذي توفي قبل فترة قصيرة، إذ طلبت أن تبدأ الأغنية من جديد قائلة: "لا يمكنني أن أفسد له هذا الأمر". وقد وقف لها الحضور مصفقا لأدائها المؤثر.

وتوج ألبومها "25" الزاخر بالأغاني الناجحة المفعمة بالحنين إلى حب سابق، مثل "هالو" أو "ساند ماي لوف" أفضل ألبوم. وسبق لأديل أن فازت بالجائزة نفسها عن ألبومها "21" الذي سجل مبيعات قياسية وحصد مجموعة من جوائز غرامي.

وقالت الفنانة البريطانية: "قبل 5 سنوات كنت هنا حاملا من دون أن أدرك ذلك، وخلال حملي وبعدما أصبحت أما فقدت شيئا من ذاتي. لاأزال أواجه صعوبات في دوري كأم. الأمر صعب فعلا".

ووجهت تحية أخرى إلى بيونسي وألبومها "ليمونيد" حول هوية النساء الأميركيات السود وحول الزيجات المهددة.

وكانت بيونسي قبل ذلك أبهرت الحضور من خلال أداء شكل تحية إلى الأمومة، وهي حامل بتوأمين مع زوجها نجم الراب جاي زي.

جائزتان لبيونسي

وفي إخراج رائع صفق له الحضور في مسرح "ستايبلز سنتر" في لوس أنجلس وقوفا، ظهرت بيونسي أولا شبه عارية في شريط فيديو ترتدي فيه لباس بحر، وغنت بعد ذلك مرتدية فستانا ذهبيا مرصعا بالستراس، مع شعر تعلوه طرحة مذهبة، واضعة حول عنقها عقدا يذكر بالحلى القبلية، "لوف دراوت" و"ساند كاسلز".

وأضافت بيونسي إلى رصيدها البالغ 20 جائزة غرامي سابقة، مكافأتين جديدتين هذا العام عن أفضل فيديو كليب لأغنية "فورمايشن" وأفضل ألبوم معاصر.

بعد أن قادت الترشيحات "غرامي" بتسع ترشيحات للجوائز عن ألبومها الناجح "ليمونيد" الذي يتناول قضايا العرق والمساواة بين الجنسين والخيانة.

تصريحات سياسية

وتخلل السهرة التي قدمها جايمس كوردن الكثير من التصريحات السياسية، إذ إن العديد من الفنانين يعارضون سياسة الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب.

وقالت المغنية جنيفير لوبيز، مستشهدة بالكاتبة الأميركية السوداء توني موريسون: "هذا هو بالتحديد الوقت المناسب للفنانين للتحرك"، من دون أن تأتي على ذكر ترامب.

ووصف مغني الراب بوستا رايمز الرئيس الأميركي بأنه "عامل برتقالي"، في إشارة مزدوجة إلى سحنة الرئيس الجمهوري، والأضرار والدمار اللذين خلفهما مبيد الأعشاب الذي استخدمه الجيش الأميركي سلاحا في حرب فيتنام.

وقال المغني: "أنتم السود عليكم المغادرة، أنتم الفقراء عليكم المغادرة، أنتم المكسيكيون عليكم المغادرة، وأنتم المسلمون، نحن نكره طريقة عيشكم"، منتقدا قرار ترامب حول الهجرة الذي علق تنفيذه القضاء الأميركي، والجدار الذي ينوي تشييده عند الحدود مع المكسيك.

وقدمت فرقة "ذا تايم" والمغني برونو مارس عروضا للاحتفاء بالمسيرة الفنية لمغني الروك الأميركي الراحل برنس.

واختتمت فرقة الراب "إيه ترايب كالد كويست" عرضها صارخة: "قاوموا! قاوموا ! قاوموا!".

وتوج مغني الهيب هوب تشانس ذي رابر (23 عاما) أفضل فنان جديد، وفاز بجائزة أفضل ألبوم راب.

قائمة الفائزين الرئيسيين بجوائز «غرامي» الموسيقية

• أفضل ألبوم: "25" - أديل.

• أفضل تسجيل: "هيلو" - أديل.

• أفضل أغنية: "هيلو" - أديل.

• أفضل فنان جديد: تشانس ذي رابر.

• أفضل ألبوم راب: "كولورينغ بوك" - تشانس ذي رابر.

• أفضل أغنية راب: "هوتلاين بلينغ" - درايك.

• أفضل ألبوم روك: "تيل مي آم بريتي" - كيدج ذي الفينت.

• أفضل ألبوم موسيقى بديلة: "بلاك ستار" - ديفيد بووي.

• أفضل أغنية روك: "بلاك ستار" - ديفيد بووي.

• أفضل ألبوم كانتري: "ايه سايلرز غايد تو إرث" - ستورغيل سمبسون.

• أفضل ألبوم معاصر: "ليمونيد" - بيونسي.

• أفضل فيديو كليب: "فورمايشن" -بيونسي.