خاص

الصبيح لــ الجريدة•: زيادة «العمالة» في «التعاونيات»

لجنة تضم «الشؤون» وغرفة التجارة و«التخطيط» و«الإحصاء» و«العمل» لدراسة الأمر

نشر في 14-02-2017
آخر تحديث 14-02-2017 | 00:03
 وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح
وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح
بدأت وزارة الشؤون تطبيق النظام الآلي خلال «عموميات» وانتخابات مجالس إدارة «التعاونيات»، والذي يضمن حضور الأعضاء الحقيقيين فقط في «العموميات» أو الانتخابات، دون وجود أي أعضاء مزدوجين ومسجلين لدى «تعاونيات» أخرى.
كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح، عن دراسة تعكف "الشؤون" على إعدادها حاليا، بالتعاون والتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة، تتمثل في زيادة النسب المقررة للعمالة الوطنية في قطاع الجمعيات التعاونية.

وأوضحت الصبيح لـ"الجريدة" أن الدراسة التي تعد في بداياتها تتطلب تشكيل لجنة مشتركة تضم كلا من غرفة تجارة وصناعة الكويت، والأمانة العامة للتخطيط والتنمية، والإداره المركزية للاحصاء والهيئة العامة للقوى العاملة، حتى يتسنى رفع نسب توظيف الكويتيين في "التعاونيات" بطريقة مدروسة وغير عشوائية ولا تسبب أي ضرر لهذا القطاع الحيوي.

وأكدت أن "الدراسة تأتي بالتزامن مع التوجه الحكومي لتخفيف الضغط عن الباب الأول من الميزانية، الخاص بالرواتب والأجور، من خلال خلق فرص عمل للمواطنين في القطاع الخاص والقطاعات الاقتصادية الأخرى غير الحكومية كالجمعيات التعاونية".

يذكر أن نسب العمالة الوطنية المقررة للجمعيات التعاونية هي: 50 في المئة للمديرين، و20 في المئة للمهن والخدمات، و17 في المئة للكاتبين، فضلاً عن 15 في المئة للفنيين، و6 في المئة لمهن البيع.

«تكويت» الوظائف الإشرافية

على صعيد متصل، علمت "الجريدة" أن ثمة تشدداً من وزارة الشؤون، متمثلة في قطاع التعاون، في تطبيق القرار الوزاري الذي يلزم الجمعيات التعاونية كافة الموجودة في البلاد واتحاداتها بـ"تكويت" جميع الوظائف الإشرافية داخلها، وهي المدير العام، ونائبه للشؤون التجارية، ونائبه للشؤون الإدارية والمالية، ومسؤول المخازن، ومدير السوق المركزي، ومسؤول الفروع، ومسؤول الشؤون الإدارية، ومسؤول المساهمين والعلاقات العامة، ومسؤول الصندوق، ومن في حكمهم.

ووفقا لمصادر "الشؤون"، فإن القرار ألزم الجمعيات التعاونية كافة واتحاداتها بتعديل أوضاعها في هذا الصدد، كما ألزمها بالحصول على موافقة كتابية من الوزارة قبل إجراء أي تعيين للوظائف الإشرافية السالف ذكرها، أو غيرها من الوظائف.

ازدواجية العضوية

إلى ذلك، أجرت "الشؤون"، متمثلة في إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات التعاونية، أول جمعية عمومية لتعاونية الزهراء وفق النظام الآلي الجديد، الذي يضمن حضور الأعضاء الحقيقيين فقط في "العموميات" أو في الانتخابات دون وجود أي أعضاء مزدوجين ومسجلين لدى "تعاونيات" أخرى.

ووفقا لمصادر الوزارة، فإن الجمعية العمومية لتعاونية اليرموك التعاونية عقدت أمس، على أن تجرى انتخابات مجلس الإدارة اليوم.

back to top