أكدت الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية، ان امانة التخطيط حريصة كل الحرص على توفير كل سبل الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى انها انها تدرس في الاتجاه الآخر كل ما من شأنه دعم وتنمية القطاعات الاقتصادية المنتجة.

وقالت الأمينة العامة المساعدة لشؤون المجلس الاعلى في الامانة العامة للتخطيط والتنمية هيفاء المضف، في كلمة لها خلال منتدى "المشاريع الصغيرة المتعثرة... أسباب وحلول"، امس، بمقر المعهد العربي للتخطيط في منطقة الشويخ، ان المشروعات الصغيرة أو المتوسطة لا تواجه مشاكل تمويلية، نظراً لتوافر بدائل متعددة.

Ad

وأوضحت المضف أن من هذه البدائل الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والشركة الكويتية لتطوير المشروعات الصغيرة، وبنك الكويت الصناعي، وغيرها من المنصات التي توفر هذه البدائل، وآليات للخروج من السوق عند الرغبة في ذلك.

وأضافت أن تنمية هذه المشروعات هي أحد أهم المسارات الضرورية في الوصول الى هدف تنويع القاعدة الاقتصادية، وزيادة القيمة المضافة للناتج المحلي الإجمالي، والمساهمة في توفير فرص عمل حقيقية، وتنمية رأس المال البشري الوطني، وتعزيز المشاركة الفعلية من المواطنين في عملية التنمية، وتخفيض المبالغ السنوية المخصصة لبرنامج دعم العمالة.

وأشارت إلى أنه يفضل أن يكون التركيز على المشروعات المتوسطة ذات المكون التقني المرتفع، نظراً لأنها أكثر ملاءمة لطبيعة المجتمع والمواطن الكويتي، بعيدا عن المشروعات الصغيرة التي تزيد من الخلل في التركيبة السكانية.