تراجعت أسهم شركة «توشيبا» في تعاملات أمس، بنسبة 10 في المئة، بعد أن تأخرت الشركة عن إعلان نتائجها في الموعد المحدد سلفاً على خلفية عدم قدرتها على إدخال أثر شطب أصول بمليارات الدولارات لبرنامجها النووي بالولايات المتحدة على القوائم المالية. وقالت توشيبا في أواخر ديسمبر، إنها ستتكبد خسائر بمليارات الدولارات جراء شطب أصولها النووية في الولايات المتحدة، فيما أشارت إلى أن الخسائر قد تصل إلى ستة مليارات دولار. ومنذ الإعلان عن الأزمة، هوت أسهم الشركة بنحو 47 في المئة لتفقد الشركة نحو نصف قيمتها السوقية.

وكان المستثمرون ينتظرون عن كثب الإعلان عن نتائج الشركة، وهو ما لم يحدث. وأعلنت «توشيبا» عزم رئيس مجلس الإدارة شيغينوري شيغا الاستقالة من منصبه، بعدما قالت إنها قد تضطر لشطب 712.5 مليار ين (6.3 مليارات دولار) نتيجة التكاليف الضخمة المرتبطة بمشاريع الطاقة النووية في الولايات المتحدة.

Ad

وعلى مدار العام المالي الجاري، الذي ينتهي في مارس المقبل، تتوقع الشركة أن تحقق خسائر صافية تبلغ 390 مليار ين، مقارنة مع توقعات سابقة أشارت فيها إلى 145 مليار ين.

ويخشى خبراء الطاقة النووية تأثر مستقبل القطاع على الصعيد العالمي بفعل الفوضى المالية التي تسببت فيها «توشيبا».

وكشفت «توشيبا» للمرة الأولى عن احتمالات شطب مليارات الدولارات في نهاية ديسمبر جراء أعمال مرتبطة بشركة «ويستنغهاوس» التابعة لها والتي استحوذت على «Stone & Webster» من «شيكاغو بريدج آند ايرون» العام الماضي مقابل 229 مليون دولار.