أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أن "التربية" تتابع جميع السلوكيات والظواهر السلبية في المدارس، وخصوصا السجائر الالكترونية والمخدرات، مشيرا إلى دور مديري المدارس والباحثين النفسيين والاجتماعيين في متابعة هذه الأمور ومعالجتها من خلال اللوائح والنظم.

جاء ذلك في تصريح صحافي للفارس صباح أمس، عقب افتتاحه المؤتمر الطلابي الأول لطلبة المرحلة الثانوية الذي أقيم برعاية سامية بحضور وكيل الوزارة د. هيثم الأثري، ووكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح، وعدد من قياديي "التربية" والجامعة.

Ad

وقال الفارس إنه مع التشدد في تطبيق اللوائح المتعلقة بالظواهر السلبية كالتدخين والمخدرات، مؤكدا أن "التربية" لن تسمح بوجود مثل هذه الظواهر، وستعمل على استئصالها من جذورها، "وهناك تواصل وتنسيق مع وزارة الداخلية بهذا الخصوص".

وعن إجراء تدوير بين قياديي الوزارة، أكد أن هذا الموضوع سيأخذ وقته من الدراسة، وسيتم إعلانه في وقته، لافتا إلى أن جميع ملفات "التربية" تخضع للدراسة والفحص.

وفيما يخص جامعة الكويت، قال الفارس إن ما تعانيه الجامعة سببه اللوائح الإدارية والمالية فيما يتعلق باستقلاليتها، لا الميزانية، لافتا إلى أن وزارة المالية تفهمت قرار مجلس الوزراء بفصل ميزانية الجامعة، وهو ما ينتج عنه متطلبات يجب أن توفرها "المالية" وهذا ما سيحصل.

وأضاف: "فيما يتعلق بالتقليص وتقليل الهدر، فهذا دور الجامعة في مساعدة الدولة بالتقشف دون المساس بالجوانب التعليمية"، مشددا على أنه لا علاقة مباشرة بين الشعب المغلقة والميزانية المرصودة للجامعة في العام المقبل، والكل يعرف أن التقليص في ميزانية البحث العلمي هو بسبب الخلاف بين الجامعة والجهات الرقابية.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة التربية تقديم حكومة اليابان برنامج تدريب للمعلمين للعام الدراسي 2017، موضحة أنه يأتي بالتعاون بين سفارة اليابان لدى الكويت والوزارة، ويهدف البرنامج إلى تقديم منح دراسية للكويتيين الراغبين في القيام بالبحث في الجامعات اليابانية عن التعليم المدرسي، على أن يكون المتقدم من مواليد 2 أبريل 1982 أو ما بعدها، ويكون مبدئيا من خريجي جامعات أو معاهد لتدريب المعلمين، وسبق له العمل معلما للمرحلة الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية مدة 5 سنوات على الأقل، كما يجب أن يتمتع المتقدم بلياقة بدنية تمكنه من المشاركة في البرنامج.

وأشارت «التربية» إلى أن سفارة اليابان ستعمل الاختبارات والمقابلات وغيرها من الإجراءات اللازمة، وسيتم استقبال طلبات الترشيح في مدة أقصاها 22 الجاري.