أكد وكيل وزارة النفط بالوكالة الشيخ طلال العذبي أن جميع الحدود البرية والبحرية للكويت مع العراق مرسومة وفقاً للقرار الأممي رقم 833، معلناً تشكيل لجنة من البلدين- تضم من الكويت فنيين من الوزارة وشركة النفط- لوضع النموذج الأفضل لتنظيم الحقول بينهما.

وصرح العذبي، على هامش تنظيم الوزارة ندوة بمناسبة مرور 80 عاماً على اكتشاف النفط في الكويت، بأن أسعار الوقود تماسكت بعد قرار منظمة «أوبك» خفض مستويات الإنتاج، والذي دخل حيز التنفيذ منذ بداية العام.

Ad

ولفت إلى أن زيادة التزام المنظمة والمنتجين خارجها كان العامل الرئيسي في تحسن الأسعار، مستبعداً وصول الأسعار إلى مستوياتها السابقة التي تزيد على 100 دولار للبرميل، لاسيما أن المخزونات النفطية في الدول الصناعية الكبرى مثل أميركا والصين تزايدت بشكل كبير.

وتوقع أن تستقر الأسعار بين 53 و58 دولاراً للبرميل، مبيناً أنها مرشحة للارتفاع مع خروج 1.750 مليون برميل من الأسواق.

وبشأن التخوفات من عودة إنتاج النفط الصخري مع تحسن الأسعار، أفاد بأن معدلات إنتاج النفط الصخري في أميركا قبل 6 سنوات كانت كما هي الآن، لتصل إلى نصف إنتاج الولايات المتحدة بحدود 4.5 ملايين برميل من إجمالي 9.9 ملايين، لافتاً إلى أن مستويات الإنتاج انخفضت مع نزول أبراج الحفر من مستوى 1400 حفار إلى 560 فقط. وأشار إلى أن كثيراً من شركات النفط الصخري أغلق وتكبد خسائر مع انخفاض الأسعار وارتفاع كلفة الإنتاج التي تختلف من منطقة إلى أخرى، مشيراً إلى أن نقطة التعادل تصل في أماكن إلى 50 دولاراً، وفي أخرى إلى 60 أو 70 دولاراً، ومع ارتفاع الأسعار لن تعود كل الشركات في وقت واحد، بل تدريجياً.