هدى الشوا: «إيكارا» تستحضر الماضي برؤية فنية معاصرة

«المسرحية تبدأ الأحد أول عروضها في مركز جابر»

نشر في 16-02-2017
آخر تحديث 16-02-2017 | 00:00
الحداد والشوا وصفير
الحداد والشوا وصفير
يستضيف مركز جابر الثقافي الأحد المقبل أول عروض المسرحية التاريخية الاستعراضية الغنائية «إيكارا»، التي تستحضر فترة غنية بالتفاعلات الاجتماعية في جزيرة فيلكا.
قالت منتجة وكاتبة نص مسرحية "إيكارا" هدى الشوا إن مركز جابر الأحمد الثقافي سيستضيف الأحد المقبل أول عروض المسرحية الأربعة، كأول مسرحية محلية تعرض بمسرح الدراما في هذا الصرح المعماري الذاهب إلى المستقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد ظهر أمس في قاعة الموسيقى بالمركز، بحضور بطلي المسرحية الفنان عبدالعزيز الحداد والفنانة ديانا صفير.

وأضافت الشوا: "يسعدني أن أعلن إطلاق العرض المسرحي الجديد (إيكارا) من هذا الصرح الحضاري الكبير في شهر احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية المجيدة، ومرور الذكرى الـ11 لتولي سمو أمير البلاد مقاليد الحكم".

وأوضحت أن "العمل ينهل من ماضي الكويت وإرثها الحضاري الممتد عبر العصور، واستغرق الإعداد له 3 سنوات، وتأجل أكثر من مرة بسبب ظروف أماكن العرض"، كاشفة أن المسرحية ستعرض في مارس المقبل على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

وتابعت: "جميل أن نستحضر ماضي الكويت برؤية فنية معاصرة عبر أول مسرحية محلية تعرض في مسرح الدراما بهذا الصرح المعماري المشرف والجميل، والذي يعد مقطوعة فنية جميلة حافلة بكل ما هو عصري".

وأشارت إلى أن أحداث "إيكارا" تدور على أرض جزيرة فيلكا (إيكاروس قديما)، تحديدا في الحقبة الهلينستية بالقرن الثالث قبل الميلاد، في توظيف درامي لتلك الفترة التاريخية من الجزيرة، حين كانت مركزا لتلاقي الشعوب والحضارات منذ آلاف السنين وعبر مختلف الأزمنة، ومنها العصر البرونزي وحضارة ديلمون، والسومرية، والهلينستية، حتى العصور الإسلامية.

وقالت الشوا إن القصة تحكي عن وصول حملة بحرية إلى جزيرة فيلكا بتعليمات من حكام الامبراطورية السلوقية (خلفاء الاسكندر الأكبر بعد وفاته 323 ق. م)، وتأثير وجودها في حياة سكان الجزيرة.

إرث تراثي

وذكرت أن العرض المسرحي يتكئ على إرث تراثي غني من آثار الكويت، كالمواقع الأثرية من الحقبة الهلينستية في جزيرة فيلكا، والقطع الأثرية في متحف الكويت الوطني كالتماثيل الحجرية والجرار الفخارية والأختام الدلمونية، وخصوصا حجر إيكاروس الذي يحمل نقشاً بالكتابة الإغريقية عبارة عن رسالة من 44 سطرا موجهة إلى سكان جزيرة إيكاروس.

وشددت على ان المسرحية تبرز دور المرأة وتحديات مجتمعها، من خلال شخصية نورس، ابنة الحاكم، التي وضعت في اختبار اتخاذ قرار مصيري أمام معضلة صراع العاطفة ونداء الواجب.

وتمنت أن تكون المسرحية عند تقديمها يوم الاحد المقبل عملا ممتعا يجمع بين الفن والتاريخ بما يتماشى مع رؤية مركز الشيخ جابر في إبراز ماضي الكويت، وثقافتها الحضارية الإنسانية، وأن يكون هذا العمل باكورة عروض وأعمال إبداعية محلية في الكويت تقدم في هذا المبنى الحضاري العالمي.

مسار إبداعي

وأملت الشوا أن يضيف عرض "إيكارا" إلى المشهد الفني المسرحي المحلي الزاهر والذي يشق مسارا إبداعيا نوعيا سواء بما تقدمه عروض مهرجانات المجلس الوطني للثقافة والفنون أو عروض المسارح الأهلية أو مسرح لوياك لابا ومهرجان المونودراما.

وشكرت ادارة المركز على إتاحتهم هذه الفرصة لفريق عمل شركة طاقة للانتاج الفني والمسرحي لعرض أول عمل محلي في هذا المسرح الحلم، الذي أصبح حقيقة.

ملحمة فنية تاريخية

وأشارت إلى ان المسرحية ستكون ملحمة فنية تاريخية تحتوي على كل ألوان الفنون من تمثيل وغناء ورقص، وقام بإخراجها أليسون برايس ويوسف الحشاش، ويشارك في تشخيص شخصياتها على المسرح عبدالعزيز الحداد، وديانا صفير، وموسى بهمن، وعلي ناصر، ومجموعة من الشباب والشابات الفنانين والاستعراضيين من جنسيات كويتية وعربية وأجنبية. وموسيقى العمل لفرج سليمان، والديكور والإضاءة فيصل العبيد ومحمد الرباح.

من جانبه، عبر الفنان الحداد عن سعادته بالمشاركة في هذه المسرحية الذي تعد عملا وطنيا بامتياز يجسد فترة ثرية بالاحداث من تاريخ الكويت.

بدورها، اشادت الفنانة ديانا صفير بالعمل، قائلة انه تجربة متميزة لها حيث تخوض من خلاله غمار العروض التي تقدم باللغة العربية الفصحى.

المسرحية عمل وطني بامتياز تجسد فترة ثرية بالأحداث من تاريخ الكويت عبدالعزيز الحداد
back to top