عضو بالفدرالي يدعم رفع الفائدة 3 مرات هذا العام

نشر في 17-02-2017
آخر تحديث 17-02-2017 | 00:00
No Image Caption
قال رئيس الاحتياطي الفدرالي بمدينة فلادلفيا باتريك هاركر، إن رفع معدل الفائدة 3 مرات خلال العام الحالي ربما يكون مناسبا، على افتراض أن الاقتصاد الأميركي سيظل على مساره الحالي.

وأكد أن الاقتصاد الأميركي يبدو في حالة جيدة بوجه عام، ورغم أن معدل التضخم لا يزال منخفضا، فإنه سيرتفع نحو المستهدف بنسبة 2 في المئة عام 2017 أو العام المقبل.

وأضاف عضو الفدرالي أن الاقتصاد حقق أهدافا جيدة فيما يتعلق بسوق العمل، مشيرا إلى أن التوقعات بارتفاع النمو الاقتصادي بأكثر من 2 في المئة تعتمد على سياسات بعيدة عن البنك المركزي.

وعدل بنكا "جيه بي مورغان" و"غولدمان ساكس" توقعاتهما الخاصة بموعد رفع أسعار الفائدة الأميركية، مرجحين إقدام الاحتياطي الفدرالي على هذه الخطوة في اجتماع مايو، بدلا يونيو، استنادا إلى عدد من البيانات الاقتصادية الصادرة أخيرا.

ويرى اقتصاديو بنك "جيه بي مورغان" أنه سيكون من السابق لأوانه اتخاذ قرار رفع الفائدة من جانب الفدرالي في اجتماع مارس، متوقعين انتظار البنك المركزي حتى اجتماع 3 مايو، من أجل إعداد الأسواق جيدا، وذلك في الوقت الذي يميل أغلب المراقبين إلى اجتماع يونيو.

على الجانب الآخر، رفع بنك غولد مان ساكس توقعاته باحتمالية رفع الفائدة في اجتماع مارس من 20 إلى 30 في المئة، بناء على بيانات التضخم التي جاءت أفضل من المتوقع، غير أنه لا يزال يرى أن اجتماع مايو هو الاحتمال الأكبر.

back to top