كشف استشاري طب الخصوبة في وحدة طفل الأنبوب في مستشفى الجهراء د. حازم الرميح عن بدء تطبيق الفحص الوراثي للحيوانات المنوية لمرضى العقم، مؤكدا أنها خدمة جديدة تقدم للمرة الأولى في وزارة الصحة وتساهم في نجاح علاج العقم لشريحة كبيرة من المرضى.

وقال الرميح في تصريح صحافي على هامش ختام الورشة الرابعة لجراحة عقم الرجال، والتي نظمتها وحدة طفل الأنبوب بمستشفى الجهراء خلال الفترة من الفترة من 12 الى 16 فبراير الجاري، إن تلك العمليات المعقدة لعقم الرجال يتم إجراؤها فقط في مستشفى الجهراء وجار العمل على التوسع فيها حيث انها تساهم في الحد من إرسال المرضى إلى العلاج في الخارج كونها تتماثل مع التقنيات الحديثة المطبقة في مراكز أطفال الأنابيب العالمية.

Ad

وحول أهم ما تمت مناقشته خلال البرنامج العلمي للورشة ذكر الرميح أنه تم خلال الورشة إجراء 14 جراحة معقدة في مجال خصوبة الرجال، إضافة إلى تقديم 6 محاضرات علمية تتمحور حول آخر مستجدات علاج العقم، كما تم تقديم 30 استشارة طبية لحالات عقم الرجال الصعبة وذلك بحضور الخبير العالمي البرازيلي البروفيسور ساندرو استيفن.

من جانب آخر، توقع مدير مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي د. صلاح الشايجي افتتاح مبنى العلاج الطبيعي للنساء خلال ستة أشهر، لافتا إلى أن العمل جار لايصال التيار الكهربائي للمبنى تمهيدا لافتتاحه.

وقال الشايجي على هامش النشاط الترفيهي الذي نظمه قسم العلاج بالعمل صباح أمس لمرضى جناح النساء من ذوي الاحتياجات الخاصة إن المبنى الجديد يتكون من دورين، ويضم جناحين للنساء وجناحا للعلاج بالعمل، فضلا عن قسم العلاج المائي للنساء، مشيرا ايضا الى انه يضم تخصصات العلاج الطبيعي والعلاج بالعمل والنطق والبلع، إضافة إلى العلاج المائي.