لبنان: 48 ساعة قبل تأجيل موعد الانتخابات النيابية عدة أشهر

«حزب الله» رسم الحدود الحمراء لترامب... وهدد بضرب المصالح الأميركية!

نشر في 19-02-2017
آخر تحديث 19-02-2017 | 00:05
وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق
وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق
في حين بقي أقل من يومين وتنتهي المهل لدعوة الهيئات الناخبة، اوضح وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق أن هناك تشاورا في مسألة صدور المرسوم الخاص بذلك. وحتى الآن لم يتم التوصل الى قانون انتخاب، وبالتالي فإن هناك مؤشرا نحو تأجيل موعد الانتخابات النيابية لأشهر عدة.

وقالت مصادر متابعة إن هناك سؤالين يطرحان، الأول ماذا سيحصل في حال حل تاريخ 21 فبراير من دون دعوة الهيئات الناخبة؟ والسؤال الثاني كيف ستواصل الحكومة مناقشة أرقام الموازنة في ظل الاعتراض المتنامي على فرض ضرائب جديدة؟"

إلى ذلك، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مقرب من "حزب الله"، مساء أمس الأول، قوله إن "تصريحات الأمين العام للحزب حسن نصرالله الخميس الماضي هدفت إلى إيصال رسالة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب". وقال المصدر: "حتى الآن حزب الله ليس قلقا تجاه مجيء ترامب إلى الإدارة الأميركية، بل نعته الأسبوع الماضي بالأحمق، ورسم له خطوطا حمراء أمام أي عمل يهدد لبنان أو وجود حزب الله في سورية". وأضاف المصدر: "تصريحات الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في وقت سابق هذا الأسبوع كانت تستهدف إيصال رسالة للإدارة الأميركية الجديدة بقيادة دونالد ترامب، فحواها أن الحزب قد يستهدف المصالح الأميركية بضرب مواقع حيوية في إسرائيل".

ووفق "رويترز"، استخدم ترامب ومسؤولو إدارته في وقت سابق لهجة قوية ضد إيران، فضلا عن دعم عدوها الرئيس، إسرائيل، وتوجيه "تحذير رسمي" لطهران بأن تجربة إطلاق صاروخ باليستي أجرتها أخيرا تمثل خرقا للاتفاق النووي.

وأشارت العلاقات الإعلامية في "حزب الله" تعليقا على خبر "رويترز" الى أنه "ليس لدينا ما يسمى مصدر مقرب من حزب الله".

في موازاة ذلك، زار وزير الإعلام ملحم الرياشي مدينة زحلة أمس، حيث التقى رئيس كتلة نواب زحلة النائب طوني أبوخاطر، ثم انتقل ونواب "القوات" الى كاتدرائية الروم الملكيين الكاثوليك، حيث التقى راعي الأبرشية المطران عصام درويش.

وأشار رياشي في كلمة له إلى أنه "بالرغم من العوائق، هناك إصرار على انبثاق قانون انتخابات عادل يعكس صحة التمثيل، يرفع الظلم عن التمثيل المسيحي، وبالتالي لا نرغب في أن يظلم أحد".

وأكد أن "هناك جهدا كبيرا لصياغة قانون انتخابات جديد بوقت قياسي يصحح التمثيل المسيحي المعطوب ويرفع الظلم عنا ولا يظلم الآخرين، وسيحفظ حق الجميع بمن فيهم النائب وليد جنبلاط".

وعن التواصل مع "حزب الله" لفت الرياشي إلى أنه "لا تفاوض مع حزب الله، هناك تواصل يقتصر على وزراء الحزب ونوابه، فالاختلافات بيننا كبيرة، شرط ألا تتحول هذه الاختلافات الى خلافات كبيرة، ونحن مع تواصل جميع اللبنانيين مع بعضهم البعض".

في موازاة ذلك، نفذت مصلحة طلاب حزب "الكتائب اللبنانية"، اعتصاما في وسط بيروت، أمس، للمطالبة بإقرار قانون جديد للانتخابات وإجرائها في موعدها من دون تمديد أو تأجيل. وخلال الاعتصام، قطعت الطريق المؤدية إلى شارع ويغان بوسط بيروت، وتحويل السير إلى شارع فوش، ما أدى إلى زحمة سير خانقة.

عون رد 3 قوانين أقرها النواب

أعاد رئيس لبنان ميشال عون إلى مجلس النواب، ثلاثة قوانين اقرها في جلسته التشريعية في 25 يناير الماضي، وذلك لإعادة النظر فيها. وصدرت مراسيم الإعادة وفقا للأصول الدستورية، وبعد اطلاع مجلس الوزراء عليها في جلسته الأربعاء الماضي.

والقوانين الثلاثة هي: القانون الرامي الى تعديل القانون رقم 441 بتاريخ 29/7/2002 المتعلق بأصول التعيين في وظيفة أستاذ تعليم ثانوي في المدارس الرسمية، وقانونا تنظيم مهنة تقويم النطق، وتنظيم مزاولة المهن البصرية.

back to top