خاص

طارق شوقي لـ الجريدة•: التعليم أمن قومي... وسأغيِّر نظام الثانوية

وزير التعليم: نريد شاباً يمتلك أدوات العمل بعد تخرجه... وتطوير المنظومة يتطلب إرادة يمتلكها الرئيس

نشر في 19-02-2017
آخر تحديث 19-02-2017 | 00:02
 وزير التربية والتعليم المصري ، الدكتور طارق شوقي
وزير التربية والتعليم المصري ، الدكتور طارق شوقي
اعتبر وزير التربية والتعليم الجديد، الدكتور طارق شوقي، أن التعليم مسألة أمن قومي، لافتاً إلى أنه سيعمل على تطبيق استراتيجية متكاملة للنهوض بالعملية التعليمية في مصر.
وفي مقابلة مع "الجريدة"، شدد شوقي، الذي تولى قبل حقيبة "التعليم" منصب "الأمين العام للمجالس التخصصية" التابعة لرئاسة الجمهورية، على أن الثانوية العامة بحاجة إلى تطوير وتغيير... وإلى نص المقابلة.
• كيف علمت بوجودك في التعديل الوزاري الجديد؟

- علمت بقرار ترشحي لمنصب وزير التربية والتعليم قبل ساعات قليلة من إعلان التعديل الوزاري رسمياً، وبكل صراحة لم أكن أتوقع أن يقع الاختيار عليّ كوزير للتربية والتعليم، وأتمنى أن أكون عند حسن الظن.

• من أين تبدأ في ظل الأزمات الكبيرة التي تلاحق التعليم في مصر؟

- من البداية، حيث سنعمل على ترسيخ مبدأ ضرورة وضع استراتيجية كاملة للنهوض بالتعليم، خلال المرحلة المقبلة، وهذه الاستراتيجية لن يتم وضعها فقط من الوزير بل بمشاركة جميع المتخصصين في مجال التعليم، وأؤكد أننا سنعمل على تقديم أفكار جديدة لتطوير المنظومة وتخفيف الأعباء عن أولياء الأمور، لإعداد أجيال على مستوى عالٍ من العلم والمعرفة.

• هل ترى أن التعليم في مصر سيئ؟

- ليس سيئاً بالتأكيد، لكن يحتاج إلى وضع أسس واستراتيجيات متكاملة للنهوض به، ويعلم الجميع أن النهوض بالتعليم مسؤولية الجميع، لأن التعليم أمن قومي.

• ما الاستراتيجيات التي سيتم وضعها للتغلب على الأزمات التي تواجه التعليم؟

- يجب العمل على سد الفجوة بين مستوى المتخرج من التعليم، ومتطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون التلميذ قبل المرحلة الإعدادية على دراية بلغتين أجنبيتين إلى جانب اللغة العربية، وعموماً سأعمل على استكمال ما بدأته في المجالس التخصصية، وهو تنفيذ مخطط شامل طويل المدى للمنظومة التعليمية.

• هل معنى ذلك أنك تسعى لوضع نظام جديد للتعليم؟

- بالفعل نحتاج إلى نظام جديد للتعليم، وليس مجرد إصلاحات على النظام القديم، بحيث يكون لدينا نظام شامل للطلاب والمعلمين، وهذا ما يسمى بالاستراتيجية المتكاملة لتطوير المنظومة التعليمية بالكامل.

• نسمع دائماً عن تطوير التعليم لكن من دون نتائج ملموسة؟

- التطوير يحتاج إلى إرادة سياسية، وجهد كبير، وأؤكد أننا نملك هذه الإرادة، والرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم جداً بتطوير منظومة التعليم بالكامل، وهذا يمنح قوة هائلة للاتجاه نحو نظام تعليمي متكامل، والرئيس مؤمن بأن الاستثمار في الإنسان أمر مهم، وهذا ما نسعى إليه حالياً، من خلال تطوير الفكر التحليلي والمنطقي وتعزيز فكرة البحث، حتى يحصل الطالب على المعلومة من مصدرها، وأؤكد أنه لا يمكن أن يتم تقييم الطالب عبر امتحان تبلغ مدته ساعتين فقط، بل لابد من تطوير أدوات التقييم خلال المرحلة المقبلة.

• هل ستعمل على تطوير نظام الثانوية العامة؟

- بالفعل سنعمل على ذلك، نريد أن يكون لدينا شاب يمتلك أدوات العمل بعد تخرجه في الثانوية العامة، وأن يكون مؤهلاً لسوق العمل، ويجيد أكثر من لغة، ونعزز لديه أموراً مهمة مثل الهوية والانتماء الوطني، وأن تكون لديه القدرة على تقبُّل الآخر.

back to top