رداً على سؤال عما إذا كانت طهران ستنظر في إجراء حوار على مستوى المنطقة يشمل إسرائيل، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس، في مؤتمر ميونيخ الأمني إنه "بالنسبة للحوار الإقليمي توقعاتي متواضعة، نحن نركز على الخليج، فلدينا ما يكفي من المشاكل في هذه المنطقة، لذا نريد بدء حوار مع دول نعتبرها إخوة في الإسلام".

وأضاف ظريف: "نحتاج إلى معالجة المشاكل المشتركة والتصورات التي أثارت القلق ومستوى العنف في المنطقة".

Ad

وخلال كلمته انتقد ظريف الفكر "التكفيري"، وهي كلمة عادة ما تستخدمها إيران للإشارة إلى الجماعات الإسلامية السنية المسلحة التي تزعم أن السعودية تقف خلفها.

الى ذلك، رفضت إيران، أمس، قرار محكمة كندية يقضي بتغريمها مبلغ 300 الف دولار "كمصاريف التكاليف القانونية للدعاوى التي رفعتها الأسر المتضررة من المجموعات الارهابية المدعومة من إيران".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، في بيان، ان "قرار محكمة اونتاريو مرفوض لتعارضه مع المبادئ الاولية للقانون الدولي والتي تنص على الحصانة القضائية للحكومات وارصدتها".

في سياق آخر، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن وزير النقل‭‭ ‬‬الإيراني آخوندي وزير نجا من اقتراع بحجب الثقة في البرلمان، أمس، متغلبا على مسعى كان من شأنه أن يخرج اتفاقات إيرانية أساسية مع بوينغ وإيرباص عن مسارها.

واتهم آخوندي بعد اتهامه بسوء الإدارة بعد حادث تصادم على سكة حديدية وبمزاعم بالافتقار للشفافية في صفقات شراء الطائرات.