خاص

تشابه أجور خريجي التخصصات النادرة وراء نفور الطلبة من تخصص «الفيزياء»

مقدسي لـ الجريدة•: ضعف مخرجات الثانوية وعدم جودة تعليمها الفيزيائي

نشر في 21-02-2017
آخر تحديث 21-02-2017 | 00:02
 رئيس قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الكويت د. يعقوب مقدسي
رئيس قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الكويت د. يعقوب مقدسي
أرجع رئيس قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الكويت د. يعقوب مقدسي، الأسباب التي أدت إلى ضعف الإقبال على دراسة تخصص الفيزياء في جامعة الكويت إلى تشابه الأجور بعد التخرج بين الخريج الدارس للفيزياء، ونظيره الدارس لتخصص آخر، مشيرا إلى أن هناك صعوبة قد تواجه طلبة الفيزياء في دراستهم، الأمر الذي يجعلهم يُقدمون على تغيير التخصص.

وأضاف مقدسي لـ"الجريدة": "من الأسباب التي تمت ملامستها أيضا للتحويل عن تخصص الفيزياء، أن مخرجات الثانوية العامة لدينا ضعيفة جدا فيما يخص دراسة الفيزياء، لعدم جودة التعليم الفيزيائي، إضافة إلى عدم إعطاء الطلبة أساسيات المقرر بالثانوية".

80 شعبة دراسية

وبيَّن أن قسم الفيزياء في الوقت الحالي يشرف على 10 طلبة فقط، كما أنه يطرح 80 شعبة دراسية بكل فصل دراسي، في ظل مشاركة كليتي الهندسة والبترول، والطب، نظرا لتشابه المقررات مع كلية العلوم، مضيفا أن القسم يوفر 11 عضو هيئة تدريس، ويبتعث الآن 5 أساتذة بالولايات المتحدة الأميركية، وهم على وشك الانتهاء من الدراسة.

وأشار مقدسي إلى أنه "في السابق كان اختبار القدرات بالجامعة يحتوي على امتحان فيزياء، لكن تم إلغاؤه، لعدم التصعيب على الطلبة، كما أنه يتشابه مع مقرر الرياضيات في نظام الدراسة والاختبار".

back to top