غيب الموت الفنان الكبير صلاح رشوان عن عمر 67 عاما، بسبب مرض السرطان الذي عانى منه طويلا، وكان يعالج منه بالعاصمة الفرنسية باريس منذ فترة، وقد أكد الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية أن النقابة خاطبت السفارة الفرنسية بالقاهرة والمصرية في باريس لسرعة إنهاء الإجراءات لعودة جثمان الفنان الراحل في أسرع وقت ليتم دفنه بوطنه مصر.

ولد الفنان صلاح رشوان في 31 ديسمبر عام 1950، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، واتجه إلى مجال الفن ليعمل بالمسرح والسينما والدراما التليفزيونية ليقدم العديد من الأعمال كان آخرها مسلسل "شطرنج" مع نضال الشافعي وحازم سمير ووفاء قمر.

Ad

كان الفنان الراحل قد قدم خلال مسيرته الفنية ما يقرب من 140 عملا فنيا، كان أهمها في مجال الدراما التلفزيونية: محمد رسول الله، وألف ليلة وليلة، والسبنسة، والقضاء في الإسلام، وسور مجرى العيون، وأيام المنيرة، وحياة الجوهري، وأوراق مصرية، وأم كلثوم، والفرار من الحب، والرقص على سلالم متحركة، وأين قلبي، وقاسم أمين، وعيش أيامك، وعلى نار هادية، ونور الصباح، والدالي في دور "رفقي عزيز" مع الراحل نور الشريف، وابن الأرندلي، والخواجة عبدالقادر مع يحيى الفخراني. كما قدم مسلسل ميراث الريح، وكيكا على العالي، فيما أبرز أدواره كانت بمسلسل المال والبنون، حيث قدم دور "عبادة العقاد" الرجل المصري المكافح والشريف.

كما قدم الراحل في السينما أفلاما كثيرة منها: الشرف مع فاروق الفيشاوي، وقلب الليل، والرجل الصعيدي، وعندما يبكي الرجال، والطاووس، وأهل القمة، وثالثهم الشيطان، والصعود إلى الهاوية، كما قدم مسرحيات منها البهلوان وحلم ليلة صيف.

كان الفنان الراحل يحلم بتجسيد شخصية رئيس مصر الأسبق محمد حسني مبارك من خلال مسلسل المزرعة الذي كان يتحدث عن فساد نظام مبارك، لكن الرقابة منعت العمل، فيما بدأت الحالة المرضية تظهر على الفنان الراحل منذ عام 2012، لكنه كان دائما ينفي تدهور حالته، خاصة عام 2014 عندما انتشرت شائعة بأن حالته حرجة، وكان له نشاط سياسي في فترة تولي "الإخوان المسلمين" حكم مصر، وظل يهاجمهم وتمنى رحيلهم، كما هاجم الشعب المصري بعد ثورة الخامس والعشرين، مشيرا إلى أن الثورات تظهر أسوأ ما في البشر من صفات، وطلب من الدولة أن تهتم بالفن حتى تحصل على شعب واع وفاهم، رافضا وصف الفن بالتجارة والسلع.