أبرمت شركة ديترويت الكتريك لصنع السيارات الكهربائية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها اتفاقاً لإنتاج سيارات رياضية كهربائية في الصين. ويطلق هذا الاتفاق مشروعاً ثلاثي الأطراف يضم شركتين محليتين هما تشاينا سمارتر انرجي غروب China Smarter Energy Group، وتشاينا يكسينغ China Yixing (اي أس آند تي بي ES & TP).

وتدعى الشركة الجديدة، بحسب الترجمة من اللغة الصينية، امبرور الكتريك كارEmperor Electric Car Co. وتبلغ قيمة المشروع 1.8 مليار دولار، بينما رأسمال الشركة المسجل يبلغ 600 مليون دولار، وسيتم تمويل بقية المبلغ عن طريق سندات وقروض مصرفية، بحسب الشركة.

Ad

وتتكون تركيبة المساهمين على النحو التالي: 300 مليون دولار من ديترويت الكتريك لقاء 50 في المئة من الأسهم، و240 مليون دولار من تشاينا سمارتر انرجي غروب مقابل 40 في المئة من الأسهم، و10 ملايين دولار من "اي أس آند تي بي" مقابل النسبة المتبقية.

هدف المشروع

وتأسس هذا المشروع المشترك من أجل تطوير وتصنيع سيارات كهربائية مع قطعها والتقنيات المتصلة بها، وسيكون المقر الرئيسي في هونغ كونغ والانتاج في مدينة يكسينغ في اقليم جيانغسو الصيني، كما تدارها "اي أس آند تي بي"، وبحسب الخطط التي أعلنتها الشركة فإن بناء منشآت الانتاج سيبدأ هذه السنة، وسيشمل اقامة مركز بحوث وتطوير، وستكون أول سيارة يتم انتاجها كهربائية رياضية ويعقبها انتاج سيارات اخرى.

وتخطط الشركة لبيع 100 ألف سيارة في سنة 2020 تحقق عوائد تبلغ 40 مليار يوان (5.82 مليارات دولار) وأرباحاً ما قبل الضريبة تبلغ 4 مليارات يوان (582 مليون دولار).

وتتمتع "ديترويت الكتريك" بتاريخ طويل، فقد تأسست في عام 1907 ثم توقفت عن العمل في 1939، وفي 2008 عادت بفضل ألبرت لام وهو رئيس تنفيذي سابق لمجموعة لوتس انجينيرنغ، وفي سنة 2013 كشفت الشركة عن أول سيارة لها تدعى لوتس ايلايز اس بي 01، وهي سيارة رياضية كهربائية.

وكانت الشركة تعتزم في الأصل انتاج هذه السيارة في الولايات المتحدة، ولكنها نقلت في نهاية المطاف انتاجها الى انكلترا واختارت هولندا مقراً رئيسياً لها، ثم بدأت ديترويت الكتريك وشركة توزيعها في هونغ كونغ البحث عن شريك صيني في 2016.

ومجموعة تشاينا سمارتر انرجي هي شركة تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها وتتمحور أنشطتها الرئيسية حول "أعمال الطاقة الشمسية والاستثمار والفراء"، وكانت حتى سنة 2015 تعمل أيضاً في تعدين الفاناديوم، وفي عام 2016 حققت عوائد بلغت 32600 مليون دولار أي أعلى بنحو 25 في المئة مقارنة مع 2015.

وكانت "اي أس آند تي بي" تأسست في سنة 1992 وهي مملوكة بالكامل لحكومة مدينة يكسينغ، وتقوم بتشغيل مجمع يكسينغ البيئي الذي يهدف الى اجتذاب شركات الطاقة الخضراء ومعاهد البحوث البيئية من الصين والخارج.

أسواق سيارات الطاقة

وتستهدف "ديترويت الكتريك" أسواق وفروع سيارات الطاقة الجديدة المزدهرة، وتعتبر فكرة صنع سيارات رياضية كهربائية جيدة بسبب شعبيتها الواسعة، وعلى أي حال لم يبدأ التطوير بعد كما أن هناك العشرات من الشركات حديثة العهد المماثلة، وتقوم كل شركة سيارات حالية بشكل تقريبي بطرح سيارات رياضية كهربائية في الأسواق أيضاً.

والغريب أن المشروع المشترك لن يصنع سيارة اس بي 01 في الصين التي يمكن أن تكون سيارة مرغوبة بشدة وأن تحقق مبيعات جيدة في المدن الكبرى. الأسس المالية لا تبدو قوية بما يكفي. وقد صنعت ديترويت الكتريك سلسلة صغيرة من السيارات حتى الآن، ولذلك يبدو من الصعب معرفة امكانية حصولها على 300 مليون دولار.

ولا تملك مجموعة تشاينا سمارتر انرجي خبرة في صناعة السيارات، ولكنها قد تستخدم فراءها لتغطية مقاعد السيارات الرياضية الجديدة، وتبدو "اي أس آند تي بي" في مركز آمن بصورة كافية، ولكنها تملك 10 في المئة فقط من الشركة، ثم هناك مسألة تأمين المبلغ المتبقي وهو 1.2 مليار دولار الذي يجب الحصول عليه من جهة ما، وباختصار إنها خطة طموحة، ولكن تعترضها الكثير من العوائق.

(تايكو دي فيجتر )