أكد رئيس مجلس إدارة شركة معرض الكويت الدولي عماد تيفوني، ان الشركة قامت من خلال مجلس إدارتها والإدارة التنفيذية بتنفيذ الخطة المرسومة لبرنامجها لعام 2016، والتي حققت معظم الاهداف الموضوعة لها سواء من ناحية عدد المعارض والفعاليات، أو من ناحية تعظيم الأرباح.

وقال تيفوني، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور 100 في المئة، إن «معرض الكويت» ستستكمل بعض العقود وستنفذ بعض المشاريع التي تعاقدت بشأنها خلال السنة المالية المنتهية في 2016، إضافة إلى الاستمرار في تنمية وتطوير الأنشطة التشغيلية التي تقوم بتقديمها في السنوات المالية المقبلة، وذلك بهدف زيادة الايرادات التشغيلية وتحقيق أكبر عوائد وأرباح.

Ad

وأضاف أن مجلس الادارة يقوم حاليا بدراسة بعض العقود المطروحة عليه، والخاصة بالتوسع في ممارسة الشركة لأعمال المعارض وما يتعلق بهذا المجال من أعمال ديكور وما يشمله من أدوات وخدمات.

وأكد أن المجلس يسعى جاهدا للعمل على اختيار الأحسن والانسب من بين العقود المعروضة عليه، ووضع الخطط التنفيذية وفقا للأسس والمعايير العالمية المعمول بها في مجال المعارض العالمية، وذلك باستخدام أحدث التقنيات المتعلقة بهذا المجال بما يساعد على تنمية أعمال الشركة، وزيادة حجم إيراداتها، وذلك كله بهدف تحقيق أرباح جيدة للسنوات المقبلة، مما يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة إجمالي حقوق الملكية المساهمين.

وأشار الى أن «خطة مجلس الادارة للسنوات المقبلة هي المحافظة على السمعة الحسنة التي قمنا بتحقيقها في مجال نشاط الشركة، والعمل على استثمار أفضل الفرص، والسعي الى تحقيقها لتنمية أعمال الشركة ونشاطها»، معربا عن أمله أن تكون نتائج عام 2017 بشكل يحقق طموحات المساهمين، «وسيسعى مجلس الإدارة إلى تطوير عمل الشركة وزيادة حجم نشاطها لتحقيق عوائد أفضل للمساهمين».

وفيما يتعلق بنشاط الشركة، أفاد تيفوني انها قامت خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016 بممارسة نشاطها الرئيسي الذي تأسست من اجله، حيث استطاعت أن تحقق إيرادات تشغيلية بتاريخ إقفال البيانات المالية بـ6.08 ملايين دينار.

وذكر ان الشركة أقامت المعارض العالمية والعربية والمحلية والإشراف عليها وتطويرها لتناسب كل الأذواق، وبما يتناسب مع المعايير والأسس المعمول بها في مجال المعارض العالمية والدولية، فضلا عن قيامها بكل أنواع الدعاية والإعلان والاتصال بوزارات الدولة والهيئات الدبلوماسية والتجارية العربية والأجنبية في كل ما يخص أمور العرض والمعارض، بالاضافة الى القيام باستثمار المحلات وتأجيرها للغير من شركات ومطاعم ومقاهٍ ومدن ملاهٍ، وذلك لإرضاء كل رواد المعارض.

ولفت الى ان صافي ربح الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016 بلغ 2.30 مليون دينار أي ما يعادل 76.6 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة، مشيرا الى ان صافي الربح الذي حققته الشركة بعد استبعاد صافي خسائر الاستثمارات بلغ 141.6 ألف دينار، وخصم حصة الزكاة بمبلغ 24.34 ألف دينار، وحصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي 24.53 ألف دينار، ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 104 آلاف دينار.

وفيما يخص بيان المركز المالي المجمع للشركة فأوضح تيفوني أن مجموع حقوق الملكية المساهمين بالشركة الأم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016 بلغ 26.6 مليون دينار، بزيادة قدرها 1.25 مليون دينار عن مجموع حقوق الملكية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015 التي بلغت حينها 25.40 مليون دينار.

وبين ان مجموع موجودات الشركة المتداولة بلغت 19.09 مليون دينار، ومجموع الموجودات غير المتداولة 11.38 مليونا ليصبح مجموع الموجودات 30.48 مليونا بزيادة 1.44 مليون دينار مقارنة بمجموع الموجودات الذي بلغ 29.03 مليونا.

وذكر أن مجموع مطلوبات الشركة المتداولة بلغ 1.94 مليون دينار، والمطلوبات غير المتداولة وصلت إلى 1.872 مليونا، ليصبح مجموع المطلوبات 3.82 ملايين دينار، بزيادة قدرها 191.2 الفا، مقارنة بمجموع المطلوبات الذي بلغ 3.63 ملايين، ويرجع ذلك إلى زيادة النشاط التشغيلي للشركة.

وأفاد تيفوني بأن نتيجة لما قام به أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية من تنفيذ الخطة الاستراتيجية للشركة وإصدار قرارات جيدة، ونتيجة أيضا لما قام به جميع العاملين والموظفين بالشركة من جهد مضاعف فقد استطاعت الشركة أن تحقق أرباحا مرحلة بلغت 18.46 مليون دينار أي ما يعادل 615 في المئة من إجمالي رأسمالها.

ووافقت «العمومية» على كل البنود الواردة في جدول الاعمال، وابرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما وافقت على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 50 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة بواقع 50 فلسا لكل سهم بما يعادل 1.5 مليون دينار.