في واقعة مفاجئة، منعت سلطات أمن مطار القاهرة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في السلطة الفلسطينية حالياً، ومسؤول الأمن الوقائي بالضفة سابقاً، جبريل الرجوب، من دخول مصر، وأعادته في الطائرة نفسها القادمة من الأردن التي كان وصل على متنها.

وعلمت «الجريدة» أن قرار منع السلطات المصرية الرجوب من دخول مصر، ومنها إلى مدينة «شرم الشيخ»، للمشاركة في المؤتمر العربي في شأن «الإرهاب والتنمية الاجتماعية.. أسباب ومعالجات»، والذي بدأ أعماله أمس الأول جاء على خلفية «تطاول الرجوب على مصر».

Ad

وقال مصدر مطلع لـ «الجريدة»: «الرجوب تطاول على مصر في أكثر من واقعة، ولاسيما خلال المؤتمر السابع لحركة مصر، تارة بشكل مباشر، وأخرى بشكل غير مباشر بقوله: لن تستطيع أي دولة فرض وصياتها على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ولا يمكن التوصل إلى أي حل من دون أبومازن»، في إشارة إلى مساعي القاهرة للمصالحة بين الرئيس الفلسطيني والقيادي الفلسطيني بحركة فتح محمد دحلان، والذي تم فصله من الحركة.

في المقابل، قال المسؤول الإعلامي بحركة «فتح»، منير الجاغوب، إن «المؤتمر في شرم الشيخ يعقد بتنظيم من جامعة الدول العربية، ومهما كانت الأسباب المصرية، لا يجوز منع اللواء الرجوب أو أي مسؤول عربي من المشاركة في نشاط للجامعة التي تحتضن مصر مقرها».

وإثر ذلك، أعلن وزير العدل الفلسطيني علي أبودياك انسحابه من المؤتمر الذي كان يشارك فيه، احتجاجا على منع الرجوب، وغادر مصر.

وكان الرجوب مدعواً من قبل الجامعة العربية لحضور المؤتمر.