مصر | وزير من «حزب الله» يشارك في مؤتمر حول الإرهاب بشرم الشيخ

نشر في 02-03-2017
آخر تحديث 02-03-2017 | 00:00
الارهاب والتنمية الاجتماعية اسباب ومعالجات
الارهاب والتنمية الاجتماعية اسباب ومعالجات
طالب المؤتمر الوزاري العربي في ختام فعالياته بوضع خطة عربية شاملة لمكافحة الإرهاب، تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاقتصادية والثقافية والتعليمية والدينية، وذلك في الإعلان العربي الذي صدر في ختام أعمال المؤتمر الوزاري حول "الإرهاب والتنمية الاجتماعية.. الأسباب والمعالجات"، الذي نظمته وزارة التضامن الاجتماعي المصرية والجامعة العربية، في منتجع شرم الشيخ المصري، أمس، بمشاركة أكثر من ١٥٠ وزيراً وممثلاً للوفود العربية.

وزيرة التضامن المصرية رئيسة المكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب غادة والي قالت، إن "الإعلان أكد ضرورة تعزيز جهود إنشاء شبكة تعاون قضائي عربي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، ودعم جهود الدول العربية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030".

وطالب الإعلان الختامي للمؤتمر بتشكيل فريق معني ومتخصص من الجامعة العربية يقدم رصداً وتقارير دورية حول التزامات الدول العربية لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالإرهاب، والتأكيد على حتمية إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، كما طالب بمواصلة الجهود للتوصل إلى اتفاقية دولية شاملة للقضاء على الإرهاب، والعمل على ضرورة تجديد الخطاب الديني، وشدد الإعلان على مواجهة الأفكار التكفيرية وما تشكله من تهديدات للكيانات الوطنية.

في الأثناء، أثارت مشاركة وزير الشباب والرياضة اللبناني محمد فنيش في فعاليات المؤتمر العربي علامات استفهام، خصوصاً أنه أحد القيادات البارزة في "حزب الله"، المصنف إرهابياً من قبل عدة دول عربية وأجنبية.

كما عقد فنيش جلسة مباحثات مع نظيره المصري خالد عبدالعزيز، أمس الأول، لاستعراض الاستعدادات الخاصة بمؤتمر وزراء الشباب والرياضة العرب المقرر انعقاده بمقر الجامعة العربية في القاهرة أبريل المقبل.

مصدر دبلوماسي مصري، قال إن "زيارة فنيش لمصر ومشاركته في مؤتمر الجامعة العربية، جاء بصفته عضواً في الحكومة اللبنانية، وليس بصفته عضواً في حزب الله، وعلى هذا الأساس شارك في المؤتمر، وأجرى مباحثات مع وزير الشباب والرياضة المصري".

back to top