اعلنت القيادة العامة للعمليات المشتركة لتحرير مدينة الموصل العراقية اليوم الاربعاء قتل ما لا يقل عن 166 من مسلحي ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) فيما تواصل القوات العراقية التقدم باتجاه اهدافها لتحرير الساحل الايمن من المدينة بإسناد من طيران الجيش العراقي والتحالف الدولي.

Ad

وقال قائد عمليات (قادمون يا نينوى) الفريق الركن عبدالأمير يارالله في بيان ان قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع تمكنت من تفجير 25 عبوة ناسفة وقتل 15 ارهابيا وقتل قناص وتدمير اربعة اوكار مفخخة وذلك في اطار عملية تطهير المباني والطرق في المناطق المحررة في حيي (الجوسق) و(الطيران).

واضاف ان قطعات الفرقة المدرعة التاسعة بدورها تمكنت من تدمير خمس عجلات مفخخة وتفجير 24 عبوة ناسفة وقتل 39 ارهابيا وردم خمسة انفاق في (تلول عطشانه) والاستيلاء على عدد من الاسلحة والاعتدة وتامين الجهه الغربية لقوات مكافحة الارهاب.

وبخصوص محور قوات مكافحة الإرهاب قال يارالله ان القطعات تمكنت من اقتحام حي (وادي حجر) وتطهير 70 بالمئة منه وتطهير (شقق المامون) بالكامل وادامة التماس مع حي (المنصور) وتدمير ست عجلات مفخخة واربع دراجات نارية وتفجير 25 عبوة ناسفة وقتل 45 ارهابيا.

واشار الى ان طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي تمكنوا من قتل 53 ارهابيا وتدمير دارين مفخخين وذلك من خلال 22 طلعة جوية كما تمكنوا من خلال 43 طلعة جوية أخرى من تدمير اربعة مفارز هاون وعجلة مفخخة وتدمير ثلاث معامل لصنع العبوات الناسفة وتدمير نفقين وستة مواقع دفاعية وقتل 14 ارهابيا وتدمير ثلاث مخازن للاسلحة والاعتدة.

في غضون ذلك كشف وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف في بيان عن استقبال فرق الوزارة الميدانية 26 الف نازح من الساحل الايمن خلال الايام العشرة الماضية منوها الى ان العدد الاجمالي للنازحين من الموصل والحويجة بلغ 251 الف نازح منذ بدء عمليات تحرير الموصل.

وبين ان فرق الوزارة قامت بتقديم المساعدات الاغاثية العاجلة متمثلة بالعينية والغذائية والصحية والمنزلية لهم وايوائهم في مخيمات (الجدعة) و(المدرج) و(الحاج علي) بناحية القيارة اضافة الى مخيم (حمام العليل) جنوبي الموصل.

يذكر ان القوات العراقية حققت تقدما ملحوظا في المراحل الأولى من الهجوم الذي بدأ في 19 فبراير الجاري سعيا لاسترداد الشطر الغربي من الموصل فاستعادت السيطرة على المطار واخترقت دفاعات التنظيم حول المدينة في غضون أيام وبسطت سيطرتها على جسر حيوي هو واحد من بين خمسة جسور أصبحت خارجة عن الخدمة بسبب تعرضها للقصف.