خاص

«الشؤون» توافق على إشهار 15 جمعية أهلية جديدة

رفضت أكثر من 30 جمعية لتشابه الأهداف مع جمعيات قائمة

نشر في 03-03-2017
آخر تحديث 03-03-2017 | 00:04
No Image Caption
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية أن "لجنة متابعة إشهار وتقييم وحل جمعيات النفع العام، وافقت أخيراً على إشهار 15 جمعية أهلية جديدة، وحالياً في طور الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالإشهار".

وأوضحت المصادر أن "اللجنة رفضت إشهار ما يزيد على 30 جمعية خلال الفترة الماضية، لأسباب عدة، إما لتشابه الأهداف مع جمعيات قائمة وتمارس دوراً فاعلاً على أرض الواقع، أو لأنها عامة وغير محددة، أو لتقديم الطلب وعدم مراجعة الإدارة المختصة لاستكمال البيانات الخاصة بالإشهار".

وذكرت المصادر أن "إجمالي الجمعيات الأهلية المشهرة في البلاد وفق القانون رقم 24 لسنة 1962، الصادر بشأن الأندية وجمعيات النفع العام، بلغ 117 جمعية"، مشيرة إلى أن "هناك عشرات الطلبات على قوائم الانتظار، سيتم الفصل فيها تباعاً خلال الفترة المقبلة"، مشددة على أن "اللجنة اتخذت قراراً بعدم إشهار جمعيات جديدة تحمل ذات الأهداف لأخرى مشهرة وفاعلة وتقدم خدمات حقيقية للمجتمع".

وبينت المصادر، أن "اللجنة منذ بداية عملها أوصت بحل 5 جمعيات اهلية لمخالفتها ضوابط الإشهار، وعدم فاعليتها في المجتمع"، مشيرة إلى أن "اللجنة تعكف حالياً على غربلة الجمعيات الأهلية كافة، للوقوف على الفاعلة منها".

back to top