أحيت فرقة "الجاز" الكويتية ليلة موسيقية كلاسيكية بطعم الكون في مركز اليرموك الثقافي التابع لدار الآثار الإسلامية، مزجت فيها الشرق والغرب في الأغاني التي قدمتها مطربة الفرقة مريم محمود لكبار المطربين العرب، والتي سحرت الحضور على مدى 60 دقيقة بتوليفتها العجيبة، إلى حد أن الجمهور طالب بالمزيد، بعدما تم إشعال أضواء المسرح إيذانا بانتهاء السهرة، واستجاب أعضاء الفرقة وقدموا فقرة لم تكن في البرنامج.

وقال مدير إدارة البرامج الإعلامية والعلاقات العامة في الدار، أسامة البلهان، إن هذه السهرة المتميزة التي قامت الفرقة فيها بتقديم أغان شرقية الكلمة والوتر على أنغام الجاز، هي تتويج لتجارب قدمت في دار الآثار الإسلامية خلال الفترات الماضية كان الهدف منها خلق حالة تواصل بين الطاقة الساحرة الكامنة في الآلات الوترية الشرقية، مع ألوان النغمات الوترية الغربية مثل موسيقى الجاز التي رافقت هجرات الأفارقة إلى أميركا وأوروبا.

Ad

وأضاف أن الاستمتاع بما قدم خلال السهرة المتميزة من أغان خالدة مستلهمة من روح الشعوب العربية على آلات موسيقة غربية بلغ مداها من الطرب الذي جمع بين ثقافتين موسيقيتين عظيمتين مثلهما قائد الفرقة البريطاني رافائيل بوشمان على "الأورغ"، والمغنية مريم محمود المصرية التي تعيش في إنكلترا، والذي ظهر جليا من خلال عزف د. ألفريد جميل مع الفرقة مقطوعته الموسيقية "سماعي بلوز"، التي تقدم موسيقى تحوي تفاعلات درامية الموسيقى الكلاسيكية الغربية، ولكن بروح "الكمان" والإيقاع الشرقي المميز.

وقدمت مطربة الفرقة 6 أغنيات للمطربين الكبار في العالم العربي، ومنهم المطربة اللبنانية الكبيرة فيروز، واستهلتها بأغنية "أعطني الناي وغنّ.. فالغنا سر الخلود"، من كلمات جبران خليل جبران وألحان نجيب حنكش، وبعدها قدمت "طلعت يا محلا نورها شمس الشموسه"، من كلمات بديع خيرى وألحان سيد درويش.

ثم الموشح الشهير "لما بدا يتثنى"، فأول من غناه الشيخ محمد عبدالرحيم المسلوب، وقد اختلف بعض المشتغلين بالغناء في أصل هذا الموشح ونسبه. وروعة هذا الموشح في أن مكوناته الموسيقية سليمة تماما من وجهة النظر الأوروبية، وهي في الوقت نفسه شرقية لحما ودما.

وغنت مريم "يا طير يا طاير"، التي غناها عدد كبير من المطربين العرب بألوان موسيقية مختلفة وكلمات منوعة، رغم أنها تنسب للأردنيين الراحلين جميل العاص وإسماعيل خضر.

وبلغ الانسجام مداه عندما غنت مريم "توب توب يا بحر"، من كلمات محمد الفايز ألحان غنام الديكان.

واختتمت البرنامج بأغنية من خارج البرنامج، وهي "الحلوة دي قامت تعجن في البدرية" من ألحان سيد درويش وكلمات عادل خيري.