تدرس وزارة الصحة تفعيل دور مكاتب خدمة المواطن في المناطق الصحية، بهدف تبسيط وتسهيل الإجراءات على المرضى والمراجعين وذويهم في المستشفيات، واستقبال شكاواهم والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن.

وقالت مصادر صحية مطلعة لـ"الجريدة" إن هذه المكاتب ستعمل في جميع الأوقات وتتلقى الشكاوى والاستفسارات على مدار الساعة وفي أوقات العطل الرسمية.

Ad

وأضافت أن الوزارة تعمل الآن على طباعة "نموذج شكوى" يتضمن موضوع الشكوى ووقتها والجهة المرسلة إليها وأسباب تقديمها، لافتة إلى أنه في حال لم يتم حل المشكلة لصاحب الشكوى من خلال إدارة المستشفى يتم تصعيدها إلى مدير المنطقة ومن ثم الوزارة للعمل على حلها.

وأوضحت المصادر أن مكاتب خدمة المواطن في المناطق الصحية ستتلقى الشكاوى والاقتراحات باللغتين العربية والانكليزية، ويتم رفع نسخة منها إلى مكتب وزير الصحة ووكيل الوزارة بشكل يومي.

المكتب الفني

في موضوع منفصل، أصدر وزير الصحة د. جمال الحربي قرارا وزاريا بتعيين د. خالد العنزي مديرا للمكتب الفني في مكتب الوزير. كما أصدر الحربي قرارا وزاريا آخر بنقل تبعية صياغة القرارات الوزارية إلى مكتبه، وقد كانت في السابق في مكتب الوكيل المساعد للشؤون القانونية.

إلى ذلك، تقيم إدارة خدمات العلاج الطبيعي بعد غد ورشة عمل لعلاج وتأهيل مرضى اضطراب الجهاز العصبي، برعاية وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة.

وسيقوم أطباء زائرون من الهند بتقديم عدد من المحاضرات الطبية خلال الورشة تتعلق بحالات اضطراب الجهاز العصبي كالسكتة الدماغية وإصابات الرأس.

من جانب آخر، تطلق وزارة الصحة غدا ولمدة 15 يوما المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتطعيم الوقائي ضد أمراض الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف وشلل الأطفال، بهدف تعزيز منظومة الامن الصحي في البلاد.

وكان وزير الصحة قال في كلمة خلال تدشين المرحلة الاولى من الحملة الوطنية إن الكويت تمكنت من القضاء على شلل الاطفال منذ عام 1986. وأضاف أن المرحلة الثانية من الحملة تأتي ضمن خطط وزارة الصحة الرامية إلى التخلص من امراض الحصبة والحصبة الألمانية اتساقا مع اهداف وخطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات والمأمول تحققها قبل 2020.

اختتام دورة أمراض الطب التطوري

اختتمت إدارة الصحة المدرسية التابعة لوزارة الصحة دورتها التدريبية للأطباء، تحت عنوان "أكثر أمراض الطب التطوري للأطفال وأكثر صعوبات التعلم شيوعاً في الكويت".

وقالت مديرة الإدارة د. افتكار العدواني إن هذه الدوره تأتي ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر الذي تقيمه الإدارة لأطبائها، وحضرها جميع أطباء الصحة المدرسية وعقدت على مدى يومين.

وأضافت العدواني، في تصريح صحافي أمس، أن اليوم الأول للدورة تطرق إلى كيفية التعرف على أكثر الأمراض النفسية ومشاكل الطب التطوري شيوعا لدى أطفال المدارس في الكويت، ومن بينها أمراض نقص الانتباه وفرط الحركة لدى اطفال المدارس وتشخيصه وعلاجه، إضافة الى صعوبات التعلم الأخرى.

وأشارت العدواني إلى أن المحاضرين تطرقوا في اليوم الثاني إلى مرض التوحد وكيفية التشخيص والمتابعة، مبينة أن استشاري الطب النفسي للأطفال د. كونستانتينوس فرانسيس واستشاري الطب التطوري والسلوك للأطفال د. منى القبندي قدمتا أداء علميا وفنيا متميزا خلال فعاليات الدورة التدريبية.