خاص

الانتقال إلى «تسوية T3» يدفع إلى توحيد ساعات التداول في الأسواق الخليجية

زيادة عدد الساعات يدفع إلى دخول شرائح جديدة سوق الأسهم

نشر في 05-03-2017
آخر تحديث 05-03-2017 | 00:04
No Image Caption
ذكرت مصادر أن زيادة عدد ساعات التداول تدفع إلى دخول شرائح جديدة من المتداولين إلى سوق الأسهم، لاسيما أن ساعات العمل للأطراف ذات العلاقة بالبورصة تمتد إلى الثانية ظهراً فأكثر.
أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة" أن هيئة أسواق المال تستعد في الفترة المقبلة، بالتعاون مع شركة بورصة الكويت للأوراق المالية والأطراف ذات العلاقة، إلى بداية تنظيم إجراءات ما بعد التداول "بوست ترايد"، وتوحيد دورة التسوية الحالية، والانتقال إلى دورة "T3"، لتتم تسوية الصفقات بشكل نهائي بعد 3 أيام عمل من تنفيذها.

وقالت المصادر إن توحيد ساعات التداول والانتقال إلى دورة (T3) يؤدي إلى توافق مبدئي لإمكانية زيادة ساعات التداول على غرار المعمول به في أسواق المنطقة من خلال توحيدها في أسواق المال الخليجية، حيث درست هيئة أسواق المال مقترحا بهذا الخصوص قدمته هيئة الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية (تداول) في وقت سابق.

ونوهت إلى أن زيادة عدد ساعات التداول إلى خمس ساعات ونصف الساعة بدلاً من 3 ساعات ونصف، المعمول بها حالياً، تؤدي الى زيادة معدل التداول، ورفع مستويات السيولة عن المستويات الحالية.

وأوضحت المصادر أن زيادة عدد ساعات التداول تدفع الى دخول شرائح جديدة من المتداولين الى سوق الأسهم، لاسيما أن ساعات العمل لأطراف ذات العلاقة بالبورصة تمتد إلى الثانية ظهرا فأكثر، وبالتالي هناك فرصة لاستهداف واستقطاب بعض الشرائح التي لا تسمح مواعيد دوامهم بالتداول في البورصة.

وأشارت إلى أن توحيد ساعات التداول يعطي فرصة للمتداولين في اسواق المنطقة إلى متابعة سوق الأوراق المالية، في نفس الوقت الذي يتم فيه متابعة التداولات في السوق الرئيسي الذي يتداول فيه.

وأكدت أهمية الأخذ في الاعتبار عدد الشركات بسوق الكويت للأوراق المالية، وربطها بمعدلات التداول، مشيرة الى أن تنظيم سوق أسهم لتداول الأسهم غير المدرجة، وبعض المشتقات الأخرى مثل السندات والصكوك، قد يعطي فرصة أكبر لاستقطاب المزيد من المستثمرين الجدد الى سوق الأسهم. وطالبت المصادر هيئة أسوق المال بالسماح للمتداولين بوضع أوامر بيع أو شراء مع نهاية التداول، لا قبل فتح السوق بساعات، كما هو حاصل الآن، لإعطاء فرصة لدخول شرائح جديدة للسواق لا يتناسب مواعيد دوامها مع فترة عمل السوق.

back to top