شركات وساطة تبدأ تنظيم تداولات الأسهم غير المدرجة... مبكراً

وفق قوانين البورصة وبدعم من «الموازي. كوم»

نشر في 05-03-2017
آخر تحديث 05-03-2017 | 00:01
No Image Caption
في الوقت الذي طرحت شركة بورصة الكويت للأوراق المالية مقترحاتها لتنظيم سوق الأسهم غير المدرجة، بدأت بعض شركات الوساطة فعلياً التواصل مع شركة «الموازي. كوم» من خلال موقعها وتطبيقها الإلكترونيين لنظامي «الأندرويد» و«IOS»، لتداول تلك الأسهم خارج السوق الرسمي، وفقا لقوانين التداول المعمول بها في البورصة.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» إن عددا من شركات الوساطة تواصل بالفعل مع الموقع بشأن توفير حلول لتداول الأسهم غير المدرجة عبر توفير شاشات خاصة لعرضها وبيعها بغطاء قانوني.

وأوضحت المصادر أن اختبارات عدة استغرقت 3 أشهر قامت بها بعض شركات الوساطة مع موقع «الموازي. كوم» بشأن الوصول الى الحد الأمثل من مستوى التنظيم والأمان، إذ تجري عمليات البيع بتسجيل ملكية الأسهم غير المدرجة عند البدء بإتاحة التعامل فيها خارج المنصة، بناء على طلب يقدمه المستثمر، وعند حصول العميل على الموافقة يعمل النظام الجديد على تسجيل جميع تصرفات البيع والشراء التي ترد على الأسهم المتعامل فيها خارج المنصة آليا.

وأضافت أن شركات الوساطة تقوم بإدخال العروض والطلبات من خلال النظام الآلي بعد أن تتحقّق من عدم وجود قيود ملكية عند البيع، إلى جانب لعب دور الوسيط في التسوية المالية بعمليات البيع والشراء، والتي لا يحق للعميل نفسه القيام بها، اضافة إلى تحديد المدد الزمنية الخاصة بتسوية صفقات الأسهم المتعامل بها خارج منصة التداول.

وذكرت أن بعض الشركات وفرت شاشات خاصة لعرض الأسهم غير المدرجة وأسعارها لتلبية طلبات بعض العملاء الذين يرغبون في عرض شركاتهم من خلال شاشة، وتظل تلك الأسهم معروضة إلى حين تقدم أي طرف للشراء أو البيع.

وأشارت المصادر الى أن اجتماعات عدة عقدتها «البورصة» مع الاطراف ذات العلاقة وعلى رأسها شركة الموازي. كوم بشأن بحث الآلية التي يمكن من خلالها تنظيم تداولات الأسهم غير المدرجة والمشطوبة، علما بأن «البورصة» أعدت مشروعا لتداول تلك الأسهم، ويتنظر أن تتم احالته الى هيئة اسواق المال للموافقة النهائية واعتماده للعمل به رسميا بعد انتهاء الجهات والاطراف ذات العلاقة من ابداء الملاحظات عليه.

«الوساطة» تقوم تُدخل العروض والطلبات من خلال النظام الآلي بعد التحقق من عدم وجود قيود ملكية عند البيع
back to top