دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إلى التفاؤل بتحقيق انفراجة في وقت قريب جدا، مؤكدا "ان الجهود الخيرة يبارك فيها الرحمن".

وأضاف الغانم في تصريح مقتضب قبيل خروجه من مجلس الأمة ان هناك العديد من التحركات الجماعية للعديد من النواب، معربا عن تفاؤله بتحقيق نتائج لهذه التحركات لتصل إلى انفراجة بالحوار والتفاهم.

Ad

وأكد الغانم أن الأزمات والمشاكل لا تحل بالتصعيد والتهديد بل بالحوار والتفاهم، مجددا دعوته إلى النواب بالتفاؤل.

بدوره، أكد النائب مبارك الحجرف وجود مساع حثيثة لحل قضية الجناسي المسحوبة، معربا عن أمله في حنكة سمو الأمير، وأن ينظر سموه بطيبته وانسانيته لتلك القضية.

وقال الحجرف في تصريح صحافي إن هناك مساعي حثيثة لحل تلك القضية، مثمنا جهود رئيس مجلس الأمة الواضحة في هذا الجانب، داعيا النواب الى الابتعاد عن التصريحات الاستفزازية حول القضية، التي لا تؤدي الغرض ولا طائل منها سوى تأزيم الأمر وليس انفراجة.

استجواب الجناسي

من جانبه، كشف النائب محمد الدلال عن اجتماعات بين الحكومة وعدد من النواب حول قضية الجناسي المسحوبة وطرح بعض الأفكار والمقترحات في طور التوافق، مشيدا بالدور الإيجابي لرئيسي السلطتين لمعالجة تلك القضية.

وأكد الدلال في تصريح صحافي جدية مناقشات السلطتين حول تلك القضية، داعيا الى التفاؤل والتريث في استخدام الأدوات الدستورية وأن هذه الملفات لن تحل بالتهديد والتأزيم، موضحا ان جزءا من النقاش الدائر من قبل النواب أن يتم تحديد وقت لإعادة الجناسي المسحوبة وأن الايام المقبلة ستكون حاسمة لتلك القضية.

وأكد الدلال أن عودة الجناسي لمن سحبت منهم من دون وجه حق ومنح القضاء صلاحية النظر في قضايا الجنسية على رأس الأولويات النيابية، لافتا إلى وجود تحركات إيجابية على أعلى المستويات أملا في الوصول إلى نتيجة.

وشدد الدلال على أن هذا المسار هو السليم بعيدا عن التصعيد والتأزيم لأنه حجر عثرة امام التوافق، معربا عن رفضه أي استجواب يقدم في هذه المرحلة حول قضية الجناسي.

وقال الدلال إنه متفائل بأن تتم معالجة الكثير من الملفات الحساسة خلال الشهرين المقبلين، داعيا النواب إلى دعم الجهود المبذولة لإعادة الجناسي وبسط سلطة القضاء عليها.

من ناحيته، قال النائب سعدون حماد: "تشرفنا بلقاء صاحب السمو أمير البلاد، وتقدمنا بمبادرة لسموه مطالبين بأن يشمل بعطفه الأبوي موضوع اصحاب الجناسي المسحوبة من جميع الفئات"، مضيفا: "لمسنا من سموه بوادر ايجابية بقبول مبادرتنا الساعية لحل هذا الملف وهذا ليس بغريب على أمير الإنسانية".

ووصف النائب احمد الفضل لقاءه ومجموعة من النواب سمو امير البلاد بالابوي، مشيرا الى ان النواب طرحوا على سموه مبادرة بمعالجة قضية اعادة الجناسي من خلال حنكة سموه.

وقال الفضل لـ"الجريدة" ان كل المشكلات بما فيها قضية الجناسي يجب ان تحل بعيدا عن التصادم وفرض الحلول وبالتعاون المثمر، لافتا الى ان المبادرة التي عرضت على سموه ان يشمل من يراه مناسبا وينظر اليه بعين العطف فيما يتعلق بمن سحبت جناسيهم دون ذكر اسم معين. وأضاف "اننا كنواب مع الحلول خاصة اعادة الجناسي لكن يجب الا يشمل ذلك المزورين او من يخالف القانون على هذا الصعيد".

بدوره، قال النائب عبدالله فهاد لـ"الجريدة": نثق بحكمة سمو امير البلاد في حل قضية الجناسي التي ارقت الشارع الكويتي، مشيرا الى انه حسبما نقل اليه من النواب الذين التقوا سموه ان اللقاء كان ايجابيا ويبشر بخير.

وأعرب فهاد عن امنياته ان تكون هناك مبادرة بإعادة الجناسي والعفو العام عن كل المطاردين سياسيا.

واعتبر فهاد تسابق النواب لاعادة الجناسي من المساعي المحمودة التي تؤكد ان مجلس الامة ينشد التعاون مع الحكومة، لافتا الى "اننا كنواب على ثقة بحكمة سمو الامير في معالجة هذه القضية خاصة من جهة الجانب الانساني".

وقال النائب فيصل الكندري: "تشرف عدد من الزملاء النواب بلقاء صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله، وتقدموا خلال اللقاء بمبادرة لسموه ان يشمل بعطفه الأبوي موضوع اصحاب الجناسي المسحوبة من جميع الفئات".