إردوغان: منع ألمانيا مسيرات تركية تصرف «نازي»

نشر في 06-03-2017
آخر تحديث 06-03-2017 | 00:00
 الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
اعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، أن قرار ألمانيا إلغاء مسيرات لأنصاره لا يختلف عن «الممارسات النازية».

وقال إردوغان، خلال تجمع نسائي في اسطنبول لمصلحة الاستفتاء على توسيع صلاحياته، موجها الحديث إلى الألمان، ان «ممارساتكم لا تختلف عن تلك التي ارتكبها النازيون. لقد اعتقدت ان ألمانيا تخلت منذ فترة طويلة عن هذه الممارسات. لكن كنا على خطأ».

وتوترت العلاقات بين أنقرة وبرلين بشكل ملحوظ بعد إلغاء تجمعات الخميس والجمعة الماضيين في ألمانيا دعما للاستفتاء في 16 أبريل على توسيع صلاحيات اردوغان.

وكان رد فعل تركيا عنيفا واتهمت ألمانيا بالعمل من أجل فوز معارضي توسيع الصلاحيات.

لكن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أوضحت أن قرار السماح بهذه التجمعات ليس عائدا للدولة الاتحادية، بل للبلديات.

وشاركت آلاف النساء المناصرات للحكومة التركية في تظاهرة في ساحة بإسطنبول أمس الأول تأييدا للتصويت «نعم» في الاستفتاء.

ويخوض حزب إردوغان، العدالة والتنمية، حملة «نعم»، مؤكدا أن التعديلات التي اقترحها ستؤدي إلى الاستقرار السياسي. غير أن الاستفتاء يعتبر تصويتا حول إردوغان نفسه الذي يجيز له إقرار التعديل البقاء في السلطة حتى 2029.

ونظم التجمع الموالي للنظام في مجمع عابدي ايبكجي الرياضي خارج أسوار اسطنبول التاريخية تحت شعار «نعم! طالما النساء هنا، فالديمقراطية هنا». ونظمت التجمع جمعية النساء والديمقراطية الموالية للحكومة التي تتولى ابنة رئيس الدولة سمية إردوغان بيرقدار منصب نائبة الرئيس فيها.

من جهته، قال المستشار النمساوي كريستيان كيرن أمس، إن على الاتحاد الاوروبي منع المسؤولين الاتراك من القيام في الدول الأعضاء بحملات لمصلحة استفتاء يوسع سلطات إردوغان.

back to top