الفارس: نبحث مع الحكومة الفلسطينية شهادات المعلمين الإسرائيلية

• تنسيق مع السفارة بشأن التخصصات ومصدر المؤهلات
• دشن الخدمات الإلكترونية لتعليمية «مبارك» وألمح إلى إعادة الاختبارات الإلكترونية

نشر في 06-03-2017
آخر تحديث 06-03-2017 | 00:12
وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس
وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس
قال الوزير الفارس إنه سيتم بحث تعيين المعلمين الفلسطينيين والشهادات التي حصلوا عليها، لا سيما الإسرائيلية، مع حكومة بلادهم.
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس وجود تنسيق بين "التربية" والحكومة الفلسطينية، ممثلة بسفارتها في الكويت، بشأن قبول المعلمين الفلسطينيين، لافتا إلى أن البحث جار في مسألة التخصصات وشهادات المعلمين لاسيما حاملي شهادات الجامعات الإسرائيلية.

وقال د. الفارس، في تصريح للصحافيين خلال حضوره ورعايته أمس تدشين الموقع الإلكتروني لمنطقة مبارك الكبير التعليمية، إن "هناك بعض القواعد العامة التي تحكم قبول المعلمين الفلسطينيين، وسنناقش شهاداتهم مع حكومة بلادهم".

وعن الرسوب الجماعي في اختبارات إشرافية الحاسوب، أشار الوزير إلى أنه طلب دراسة الملف كاملا من قبل وكيل الوزارة د. هيثم الأثري ووكيلة التعليم العام فاطمة الكندري، متوقعا أن يصل تقرير مفصل إليه خلال أيام.

وألمح إلى إمكانية إعادة تصحيح الاختبارات أو إعطاء درجات كاملة عن الأسئلة غير الصحيحة إن وجدت، أو إمكانية إعادة الاختبارات برمتها، لافتا إلى وجود قرار بإعادتها إذا كانت نسبة النجاح أقل من 25 في المئة، "وسيتخذ القرار المناسب بعد معرفة كل المعطيات والحيثيات".

وعن تدشين الخدمات الإلكترونية لمنطقة مبارك الكبير التعليمية، قال الفارس إن جميع دول العالم تستخدم التكنولوجيا الحديثة في كل المجالات مثل استخدام السبورة الذكية وغيرها من الوسائل، مبينا "أننا اليوم بحاجة الى المزيد من التواصل مع المجتمع باستخدام التكنولوجيا، وتفعيل العلاقة بين ولي الأمر والمعلم والمدرسة خارج ساعات العمل مما ييسر عملية التعليم".

وأضاف أنه آن الاوان لأن تنتقل وزارة التربية الى آلية التواصل مع ولي الامر خارج ساعات الدوام، واصفا المشروع بـ"الجبار"، وتم تبنيه بداية من ثانوية صباح السالم عبر الإدارة العامة لمنطقة مبارك الكبير والتوسع فيه ليصل إلى المدارس الثانوية ثم مدارس المرحلتين المتوسطة والابتدائية مستقبلا، ونحن في انتظار نتائجه.

مشاريع إلكترونية

من جهته، أعلن المدير العام لمنطقة مبارك الكبير التعليمية منصور الديحاني تدشين مجموعة من المشاريع الإلكترونية للمنطقة تتضمن موقعها الذكي، والادارة المدرسية الذكية للمرحلة الثانوية، وسيتم تناول اهم الخدمات التي تقدم للمراجعين وأولياء الأمور والطلبة والهيئتين التعليمية والادارية في المدارس والإدارات المختلفة التابعة للمنطقة.

وأشار الديحاني إلى أن مشروع موقع المنطقة الذكي يتيح المجال للمراجع لطلب معاملة "اون لاين"، ثم يسحب الموظف المختص الطلب لإنجاز المعاملة، ويتم عبر الموقع اعلام المراجع برقم طلبه الذي بإمكانه الاستفسار عنه في اي وقت، مبينا أن الموظف المختص يرسل رسالة نصية لمقدم الطلب فور الانتهاء من إنجاز معاملته ليتسلمها من داخل المنطقة.

وأضاف الديحاني ان المشروع الثاني يتيح التعامل المباشر مع الإدارة المدرسية وإطلاع أولياء الأمور على تفاصيل العملية التعليمية الخاصة بأبنائهم كالخطة الدراسية ودرجات الشفهي ودرجات الأعمال اليومية، معربا عن أمله أن تحذو المناطق التعليمية الاخرى حذو منطقته لتسهيل التواصل بين المناطق التعليمية الست.

back to top