اليمن: غارات أميركية لليوم الرابع... و«القاعدة» يهاجم «أبين»

القوات السعودية تصد هجوماً للحوثيين قبالة الطوال وتقتل 50

نشر في 06-03-2017
آخر تحديث 06-03-2017 | 00:03
حوثي يقف حارسا على سطح مبنى يطل على تظاهرة شارك فيها أنصار حركة الحوثي في صنعاء
حوثي يقف حارسا على سطح مبنى يطل على تظاهرة شارك فيها أنصار حركة الحوثي في صنعاء
لليوم الرابع على التوالي، شنت طائرات أميركية غارات على مواقع، واستهدفت عناصر تابعة لتنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» باليمن أمس.

وشمل القصف الجوي الأميركي مواقع بيكلا والغيل في محافظة البيضاء ومناطق جبلية بيشبم والمحضرة والمسحاء في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة جنوب البلاد.

وأفادت مصادر أمنية وقبلية بأن التنظيم المتشدد «أفرغ الكثير من المنازل التابعة لأعضائه في جميع المناطق التي استهدفت إلى مناطق جبلية في شبوة والبيضاء بعد الضربات الأميركية».

وشنت الولايات المتحدة أكثر من 50 غارة جوية بواسطة طائرات بدون طيار ومقاتلات جوية على مواقع يشتبه بأنها تابعة للتنظيم في اليمن، يومي الخميس والجمعة، في خطوة تشكل مؤشرا على تكثيف واشنطن جهودها في محاربة فرع تنظيم «القاعدة» الذي تعتبره الأخطر على مستوى العالم.

ورفض المسؤولون العسكريون الاميركيون تأكيد معلومات نشرها «القاعدة» بأن سفنا حربية وفرقا خاصة شاركت في ضربات الخميس. وقتل في الضربات التي شنتها الطائرات الأميركية بين الخميس والسبت 22 جهاديا وأوقعت خسائر بين المدنيين.

في هذه الأثناء، قتل خمسة جنود يمنيين في هجوم لـ»القاعدة» استهدف نقطة تفتيش شمال بلدة شقرة في محافظ ابين الجنوبية.

وقال مسؤولون في القوات التابعة لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي إن «مسلحي القاعدة سيطروا على النقطة الواقعة اعلى تلة العرقوب في الطريق المؤدي الى مدينة لودر ثاني اكبر مدن محافظة ابين».

هجوم حدودي

إلى ذلك، قتل 50 عنصراً من الميليشيات الحوثية والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح، أمس، بينهم قيادي خلال هجوم استهدف نقاطا عسكرية سعودية، إلا أن القوات السعودية المشتركة صدته قبالة محافظة الطوال الحدودية في منطقة جازان.

واستمرت المواجهات بين جنود القوات السعودية بمساندة المدفعيات من جهة، وبين الميليشيات ساعة ونصف الساعة، ودارت في خمسة محاور ابتداء من مركز الغاوية شرق محافظة الطوال، حتى جنوب مركز الخوجره في نفس المحافظة.

تقدم بتعز

على صعيد آخر، أحرزت القوات الحكومية تقدماً ملموساً في محافظة تعز اليمنية. وسيطر الجيش على عدد من المواقع في جبهة مقبنة غرب مدينة تعز، بعد اشتباكات استمرت ساعات، أمس الأول، سقط فيها العشرات من المتمردين بين قتيل وجريح، وتم أسر القيادي الحوثي المدعو عوض البراك.

back to top