«ذو المجاز»... منبر أدبي مغربي جديد

نشر في 07-03-2017
آخر تحديث 07-03-2017 | 00:00
سعيد يقطين
سعيد يقطين
«ذو المجاز» منبر ثقافي جديد تستعد كلية الآداب في مدينة الجديدة المغربية لإطلاقه قريبا، وهو مجلة علمية فصلية محكمة تعنى بقضايا الأدب والنقد، يتولى إدارتها. د. عزالعرب إدريسي أزمي، ويرأس تحريرها. د عبدالعزيز بنار، وتضم في هيئتها الاستشارية أسماء لامعة في عالم النقد والأدب، منها سعيد يقطين وزهور كرام ومريم جبر وعبدالمالك أشهبون وعبدالقادر رشراش وغيرهم.

وقد دعت المجلة المهتمين إلى المساهمة في الكتابة والنشر فيها، لافتة إلى أنها أفردت عددها الأول الذي سيصدر مطلع يونيو المقبل لقضايا القصة القصيرة العربية الجديدة (تحولات البنيات والأنساق)، مبررة ذلك باعتبارات أهمها أن هذا الجنس يناسب تحولات المجتمعات المعاصرة المشتتة، إضافة إلى التحول النوعي المتسارع الذي تعرفه القصة القصيرة، مقارنة بجنس الرواية، هذا التحول الذي تخلقت من رحمه أجناس أخرى كالقصة القصيرة جداً... كما يندرج تخصيص هذا العدد للقصة القصيرة في سياق ندرة المقاربات التي اهتمت بالقصة القصيرة مقارنة بالرواية من الناحية النظرية، ولذلك تسعى «ذو المجاز» إلى تقديم نظرة جديدة على الكون القصصي بأسئلته الجديدة التي يطرحها عربيا، واقترحت المحاور الآتية للاستكتاب:

القصة القصيرة الجديدة... من الواقعية الجديدة إلى القصة التجريبية، وتحولات البناء والأنساق، والخصائص الفنية الجديدة، وجماليات السرد وسؤال المرجعي، وسؤال التجنيس وآفاق الكتابة، وسؤال القراءة والتأويل.

وقضايا أخرى لها صلة بالموضوع كالنصوص القصصية واللقاءات والشهادات وعروض الكتب. واشترطت المجلة ألا يزيد البحث عن 4 آلاف كلمة متضمنة المراجع والهوامش، على أن ترسل البحوث حصرا عبر البريد الإلكتروني للمجلة ولرئيس التحرير في موعد أقصاه أواخر أبريل المقبل.

back to top