صيدلية تقدم الدواء بالمجان للفقراء

نشر في 07-03-2017
آخر تحديث 07-03-2017 | 00:05
صيدلية في القاهرة
صيدلية في القاهرة
"إذا كنت مريضاً فقيراً ولا تملك سعر الدواء، فلا تقلق، سنمنحك إياه بلا مقابل"، هذا شعار صيدلية افتتحت قبل أشهر في ضاحية حلوان (جنوب القاهرة)، وقرر القائمون عليها تقديم الدواء بالمجان للمحتاجين.

وتحدث المهندس الجيولوجي إسلام رضا، وهو أحد أعضاء جمعية "الشرق الخيرية"، التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، لـ "الجريدة" عن مشروع الصيدلية التي تحمل اسم الجمعية نفسه، قائلاً: "بدأت الفكرة بخمسة أشخاص في الجمعية أواخر أغسطس الماضي، حيث أنشأنا الصيدلية التي تخدم نحو 1000 مريض شهرياً، ومهمتنا تجميع الأدوية الزائدة عن حاجة المواطنين وتوزيعها على المرضى المحتاجين، كل حسب مرضه".

وتابع: فريق العمل تضاعف عدده أخيراً، وجميعهم متطوعون لا يتقاضون أجراً، بينهم عدد كبير من طلاب الجامعات، مهمتهم فرز الأدوية، والتأكد من تاريخ صلاحيتها، ولدينا مندوبون يستقبلون الأدوية من محافظات مصر المختلفة، وتوصيلها إلينا، ومن ثم إعادة توزيعها على أي مريض فقير يحتاج إلى دواء معين في أي محافظة.

ويذكر رضا أن هناك شروطاً لصرف الدواء للمريض، إذ "عليه أن يقدم روشتة الطبيب، وبيان بمفردات راتبه، وخطاب من التأمينات الاجتماعية يثبت أنه بلا دخل، وصورة من بطاقة هويته".

وبحسب رضا، فإن الصيدلية تتيح لمن يرغب في التبرع المالي قائمة بأسماء الأدوية المطلوبة، لافتاً إلى أن أكثر الأدوية التي تُطلب منهم هي الخاصة بأمراض الضغط والسكري والصرع، إلى جانب أدوية السرطان، لأن أسعارها مرتفعة وليست في مقدرة الفقراء.

back to top