طغت عمليات البيع على تعاملات بورصة الكويت خلال جلسة اليوم الثلاثاء وسط حركة خجولة على أسهم الشركات التشغيلية وتراجع الأسهم الصغيرة والمضاربية مما انعكس على المؤشرات الرئيسية التي أسدلت في المنطقة الحمراء.

Ad

وكان لافتاً أن موجة التراجع شملت عموم الأسهم التي كانت في مرمى المتاجرة في حين كان النشاط محصوراً بين عدد من الشركات وجلها دون 50 فلساً وبصورة جماعية وهو ما ترجمته الانخفاضات التي طالت مؤشرات القطاعات المدرجة عدا قطاع المواد الأساسية.

وظهر التراجع الذي صاحب الكثير من المجموعات الاستثمارية وأسهم أخرى دون 100 فلس بسبب الضغوطات البيعية التي كانت في اتجاه الشركات التي هوت إلى مستويات مقلقة للمتعاملين وهو ما انعكس على نفسيات المتعاملين سلباً.

وغاب الكثير من كبار صناع السوق عن الأداء العام منذ بداية الجلسة وحتى قرع جرس الإغلاق مما فاقم من موجات التصحيح التي يتوقع استمرارها حتى نهاية شهر مارس الجاري في حين كان لقطاع المصارف دور في مساندة التراجع ليغلق على انخفاض بنسبة 21.5 في المئة.

وساهمت وتيرة تأخر 150 شركة مدرجة عن الكشف عن بياناتها المالية في فتح باب الشائعات حول وجود خسائر لدى بعض هذه الشركات إذ لم تتبق سوق 10 جلسات عن انتهاء المهلة القانونية للافصاح.

وكان لغياب الأثر المالي لإتمام صفقة بيع (أمريكانا) لمصلحة شركة أديبتيو الإماراتية أثر على عموم المتداولين الذين يأملون أن تنعكس أموال البيع إيجاباً على مجريات الحركة وتأخرها دفع المتعاملين لاسيما الصغار منهم إلى تفضيل الترقب على الولوج في أوامر الشراء.

وتابع المتعاملون إفصاحات الشركات المدرجة ومنها نتائج البيانات المالية (مراكز) للسنة المالية 2016 علاوة على تنفيذ بيع أوراق مالية لمصلحة وزارة العدل إضافة إلى إفصاح عن معلومات جوهرية لمجموعة عربي القابضة بخصوص ترسية مناقصة تطوير مرافق التصدير الحالية لشركة نفط الكويت.

ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات (كيبل تلفزيوني) و(أموال) و(القرين) و(حيات كوم) و(عربي ق) في قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً في حين استحوذت أسهم (الاثمار) و(الامتياز) و(المستثمرون) و(ابيار) و(اعيان) على قائمة الشركات الأكثر تداولاً.

واستهدفت ضغوط البيع وعمليات جني الأرباح العديد من الشركات وفي مقدمتها (عمار) و(الاثمار) و(خليج ت) و(سكب) و(تعمير) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 20 شركة وانخفاض أسهم 93 شركة من إجمالي 147 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 18.9 مليون سهم تمت عبر 681 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 967.8 نقطة.

وأقفل المؤشر السعري منخفضاً 84.8 نقطة ليبلغ مستوى 6665.9 نقطة محققاً قيمة نقدية بلغت 28 مليون دينار كويتي (نحو 92 مليون دولار أمريكي) من خلال 271.2 مليون سهم تمت عبر 6481 صفقة نقدية.